السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون الامل يطلق فلما وثائقيا بعنوان " نداء الصابرين "في محاولة لاعادة الحياة للبلدة القديمة من الخليل

نشر بتاريخ: 22/05/2007 ( آخر تحديث: 22/05/2007 الساعة: 21:56 )
الخليل - معا - أوصى إعلاميون يعملون في الصحف والتلفزة والاذاعات المحلية ومراسلي الوكالات الاعلامية الاجنبية على ضرورة وضع خطة اعلامية وطنية لاعادة الحياة الطبيعية للبلدة القديمة من الخليل، وتغيير الصورة النمطية لها.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها لجنة اعمار الخليل اليوم ، حول "الإعلام المحلي وأثره على البلدة القديمة"، وأشار د. سعيد شاهين أكاديمي وباحث في مجال الاعلام ، إلى ضرورة تنفيذ الخطة بالتعاون المشترك بين وسائل الإعلام المحلية و المؤسسات الرسمية مثل المحافظة والبلدية ولجنة الإعمار ووزارة السياحة ووزارة الاقتصاد وملتقى رجال الأعمال وغرفة وتجارة وصناعة محافظة الخليل.

وأكد د. شاهين ، على ضرورة توفير موازنة خاصة لهذه الخطة لصالح وسائل الاعلام ، بسبب الضائقة المالية التي تعاني منها هذه المؤسسات والتي لا تستطيع في بعض الاحيان من انتاج التقارير وعمل المقابلات حول الوضع في البلدة القديمة .

من جانبه أكد د. خالد القواسمة مدير عام لجنة الاعمار على ضرورة إنتقاء الاخبار المقدمة للمواطن في محافظة الخليل ، ودعا لعمل تقارير عن الوجه المشرق للبلدة القديمة .

عماد حمدان المدير الاداري للجنة الاعمار ، دعا الاعلاميون لمعرفة الجمهور الذي ينقلون اليه الاخبار ، ومراعاة تقديم الاخبار لهم .

وفي نهاية الورشة عرض تلفزيون الامل الفلم الوثائقي " نداء الصابرين " و مدته 23 دقيقة ، يتناول وضع البلدة القديمة وتاريخ الاستيطان فيها ، والحياة اليومية لسكانها .

وذكر منتج الفلم معتز الكردي ، بأن الفلم موجه للمشاهد في العالم العربي ، ونظراً لقرائته للفضائيات وما تقدمه عن الخليل ، قال الكردي " انا اشعر بتغييب للبلدة القديمة رغم اهميتها من الناحية الانسانية والسياسية والاخبارية والعقائدية ، وكونها نقطة ساخنة للاحداث اليومية " ، ويأمل الكردي بأن يتم بث الفلم على الفضائيات العربية نظراً لشموليته لكافة الجوانب الحياتية في البلدة القديمة .

معد الفلم عبد العزيز نوفل ، قال " ان الفلم جاء بطريقة السرد التاريخي لواقع الاستيطان في البلدة القديمة وترك معاناة الفلسطينيين لشرح معاناتهم بانفسهم ليصنع الفلم بذلك رسالة مجردة يقرؤها المشاهد من خلال الفلم ويحكم من خلالها على حقيقة الواقع المرير لسكان البلدة القديمة من الخليل " .

وأضاف نوفل " بان فكرة الفلم نبعت من خلال الحملة الوطنية لدعم البلدة القديمة لاعادة الحياة لها ، التي جاءت في الذكرى الـ 59 للنكبة " .

يذكر بأن الفلم من إنتاج شركة ألوان للإنتاج الفني ، والتي احد فروعها تلفزيون الامل ، وشارك في تصويره المصور عماد عمايرة ، وهو من اخراج امير احمرو ، وتقدمت أسرة الفلم بجزيل شكرها للصحفيين يسري الجمل ومأمون وزوز على مساهمتهم في انجاح الفلم .