الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مشروع كهربة المضارب البدوية في سهل البقيعة الشرقية

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 16:07 )
طوباس - معا - افتتح العميد ربيح الخندقجي محافظ طوباس والأغوار الشمالية ورئيس سلطة الطاقة د. عمر كتانة اليوم مشروع كهربة المضارب البدوية في سهل البقيعة الشرقية بقيمة 100 الف دولار بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء و بتمويل كامل من الحكومة والذي سيزود الابار الزراعية بالكهرباء والتي تروي ألاف الدونمات ويربط المضارب البدوية بالشبكة الكهربائية.

وحضر الافتتاح رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء طوباس عقاب دراغمة ومدير الشركة م. عبد الله نعيرات وأعضاء مجلس الادارة للشركة وعدد من المزارعين وأصحاب الاراضي وسكان المنطقة.

وأشاد المحافظ الخندقجي بهذا المشروع الحيوي و الذي اشار انه يأتي في سياق الاهتمام الحكومي بالقطاع الزراعي وتنميته من خلال تأسيس بنية تحتية وإيصال خطوط الكهرباء لسكان المضارب البدوية في سهل البقيعة ضمن اطار معركة التحدي والصمود والبقاء في وجه ممارسات الاحتلال في تلك المناطق وكافة مناطق الاغوار الشمالية.

واستعرض المحافظ الخندقجي خلال لقاءه د. كتانة الاحتياجات المتزايدة لقطاع الطاقة الكهربائية في مناطق المحافظة نتيجة للنهضة الزراعية والعمرانية والصناعية التي تشهدها محافظة طوباس مشيرا ان حاجة المحافظة ارتفعت للضعف وان هناك مشاريع زراعية وصناعية واعدة تحتاج لرفع القدرة الكهربائية من اجل تنفيذها مضيفا " ان رفع قدرة الطاقة الكهربائية الى 20 ميغا واط يشكل عامل جذب للمستثمرين لإقامة مصانع ومشاريع زراعية ومن اجل توفير مقومات اقامة المنطقة الصناعية التي تبلغ مساحتها 680 دونم ويسد حاجة المحافظة من النقص في الطاقة الكهربائية اضافة الى ضرورة توسيع وتأهيل عدد من شبكات الهيئات المحلية وإيجاد حلول لقضية الكهرباء بالأغوار والتي تشكل التحدي الاكبر لمعركة تمكين المواطنين في وجه ممارسات الاحتلال.

وأشار الوزير د. كتانة ان مشروع ايصال الكهرباء لسهل البقيعة الشرقية جاء بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء د. الحمد لله وبتمويل كامل من الحكومة و سلطة الطاقة وبمبلغ 100 الف دولار مشيرا الى ان سلطة الطاقة تولي اهتمامها الكبير بمحافظة طوباس وأغوارها وتعمل من اجل رفع قدرة الطاقة الكهربائية وتوصيلها لكافة مناطقها والتي تصطدم بإجراءات الاحتلال وعرقلته ومؤكدا ان شركة كهرباء طوباس لديها اداء متميز وان مشروع الخلايا الشمسية لتوليد الطاقية الكهربائية سد بعض الاحتياجات ورفد الشركة بطاقة كهربائية اضافية.

وأضاف " سنباشر العمل في بناء محطة انتاج الطاقة الكهربائية في شمال الضفة مطلع العام القادم والتي ستوفر 200 ميغا واط والتي ستستوعب الاحمال بالكهرباء باستثمار فلسطيني كامل".

وأكمل قائلا " توجيهات دولة رئيس الوزراء واضحة بإيصال الكهرباء لكل منزل فلسطيني ونقترب من تحقيق ذلك 100% ونحن على اتم الاستعداد لتوفير باستمرار التعاون مع الجميع لتحقيق ذلك من خلال التركيز على تحقيق العدالة بالتوزيع قدر الامكان وحسب خصوصية الاوضاع لكل محافظة مؤكدا ان العام القادم سيشهد مشاريع للطاقة الكهربائية وستعطى الاولوية للهيئات المحلية الملتزمة بدفع فاتورتها الشهرية من الكهرباء ".
مشيرا ان سلطة الطاقة سترسل فريقا لدراسة احتياجات المحافظة بالتنسيق مع المحافظة وشركة الكهرباء وستعمل على تلبية الاحتياجات حسب الامكانيات المتاحة لديها.

وثمن رئيس مجلس ادارة شركة الكهرباء عقاب دراغمة جهود سلطة الطاقة والمحافظة في تعزيز القدرة الكهربائية لمناطق المحافظة مؤكدا العمل من خلال الشركة على تقديم افضل الخدمات للمواطنين وتحقيق الكفاءة والمهنية بالأداء والذي تمتاز بها شركة كهرباء طوباس من خلال تقديم الخدمة والتحصيل والصيانة وما يلزم لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

وتأتي هذه الجهود التي تبذلها المحافظة بالتنسيق مع وزارت الاختصاص ومؤسسات المحافظة من اجل تلبية احتياجات المواطنين لا سيما في المناطق التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال وفي سياق جهودها لتحقيق تنمية حقيقية في قطاعاتها الزراعية والاقتصادية والتجارية.