الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة لمناقشة الاعتراضات على مخطط "الحديقة الوطنية"

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 13/11/2013 الساعة: 23:14 )
القدس - معا - تعقد اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتخطيط يوم غدٍ الخميس جلسة لاستماع الاعتراضات المقدمة على مخطط "الحديقة القومية" على أراضي العيسوية والطور.

وكان وزير حماية البيئة الإسرائيلي عمير بيرتس قد اعطى تعليماته لمدير عام سلطة الحدائق في مطلع الشهر الماضي، لوقف مخطط إقامة "حديقة وطنية" على أراضي العيسوية والطور رقم (TIPS 110920)، حيث صرح بيرتس"إن المنطقة ليس لها أية قيمة طبيعية خاصة".

وفي 29 من اكتوبر أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نية رئيس الوزراء ووزير الداخلية الاستمرار في تنفيذ المخطط.

وتجدر الإشارة أن الائتلاف الأهلي بالتعاون مع مركز عدالة والمركز العربي للتخطيط البديل كانوا قد قدموا اعتراضات على المخطط ، باسم لجنة تطوير حي العيساوية، للجنة اللوائيه للتخطيط والبناء الإسرائيلية في القدس، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الأخرى التي اعترضت على المخطط.

كما كان الائتلاف الأهلي قد بدأ حملة توعية ومناصرة وضغط ضد المخطط منذ الإعلان عن المخطط المعدل عام 2009، لقد جاءت تعليمات وزير الحفاظ على البيئة بعد تصريحات أحد المسؤولين في سلطة الحدائق والمحميات بإن إقامة الحديقة القومية ليس لها أي أهمية وأبعاد دينية، بل منع التوسع العمراني الفلسطيني.

يشار إلى أن المخطط سيعمل على السيطرة على ما تبقى من أراضي العيسوية والطور كما سيحول دون أي توسع عمراني بهدف السكن. إن تنفيذ المخطط سيعمل على التوسع الاستيطاني الذي يهدف للسيطرة على البوابة الشرقية لمدينة القدس، حيث ستعمل الحديقة على ربط مستوطنة معاليه ادوميم و E 1 بشرقي المدينة.