الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخابرات الأمريكية تنشر 1400 وثيقة سرية عن اتفاقية كامب ديفيد

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 09:18 )
بيت لحم- معا - نشرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية " CIA" اليوم " الأربعاء" 1400 وثيقة كانت مصنفه سرية للغاية وتناولت تقديرات المخابرات الأمريكية للموقف والمعلومات التي زود بها الرئيس الأمريكي آنذاك جيمي كارتر عن مناحيم بيغن وانور السادات .

وتتحدث إحدى الوثائق عن مراقبة ومتابعة المخابرات الأمريكية لرئيس وزراء إسرائيل بيغن والرئيس المصري انور السادات بهدف رسم ووضع تصور ونموذج لشخصيتهما ما استوجب وفقا للوثيقة اجراء دراسة معمقة وواسعة لخلفية الرجلين إضافة للمتابعة الحثيثة لهما ولتصرفاتهما.

ورفضت الـ CIA التأكيد بان بيغن والسادات كانا تحت المراقبة قبل محادثات السلام التي جرت في كامب ديفيد فيما قالت وثيقة أخرى بان المعلومات المتعلقة برئيس وزراء إسرائيل والرئيس انور السادات وصلت المخابرات الأمريكية عبر محادثات أجرتها مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية وجهات أخرى في القطاع الخاص الذي أدار " علاقات هامة وجوهرية" مع الرجلين .

وتسود تقديرات بان الـ CIA راقبت السادات وبيغن بوسائل الالكترونية وتنصتت على محادثاتهما التي أجروها مع رجالهما المقربين داخل الغرف المغلقة .

ووصفت إحدى الوثائق التي قدمتها المخابرات للرئيس الأمريكي رئيس وزراء إسرائيل بيغن بالشخص الاستفزازي الذي يسعى لاستفزاز الآخرين.

ومن المقرر ان ينظم الرئيس كارتر ووكالة المخابرات الأمريكية اليوم " الاربعاء " محاضرة في مقر المكتبة الرئاسية بولاية اطلنتا يتطرقون خلالها لدور الـ CIA في انجاز وتحقيق اتفاقية كامب ديفيد التي جرى توقيعها عام 1979 .