الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصر الله: وضع المنطقة قد يخرج عن السيطرة ومن طبخ السم سياكله ايضا

نشر بتاريخ: 13/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 09:29 )
بيت لحم- معا- خرج الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله شخصيا على انصاره مساء اليوم الاربعاء للمشاركة في تجمع لاحياء ذكرى يوم عاشوراء اقامه الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت ليحذر من ان الوضع في المنطقة قد يخرج عن السيطرة اذا لم تفلح التسويات السياسية.

وحذر نصر الله في خطابه امام المئات من انصاره الذين احتشدوا في الضاحية الجنوبية لبيروت بعض الدول العربية من التحالف مع اسرائيل لاسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد قائلا "من طبخ السم سيأكله في يوم من الايام ايضا."

وأضاف ان "الاوضاع في كل المنطقة قد تخرج عن السيطرة.. قد تصل الى مرحلة لا تستطيع قوى عالمية ولا قوى اقليمية ان تتحكم فيها."

وقال ان "مشروع اسرائيل الدائم في المنطقة ان تكون منطقة ممزقة مجزأة مقسمة.. كيانات هزيلة وضعيفة على اساس طائفي او مذهبي او عرقي وتبقى اسرائيل هي القوة الاقليمية الاقوى الاعظم التي تفرض شروطها على كل المنطقة."

ومضى يقول "من خلال هذا الواقع الذي تتطلع اليه اسرائيل في المنطقة فهي تثبت وجودها بشكل نهائي في فلسطين المحتلة. هي تطبع وجودها مع بعض المحيط العربي وتتحول الى حليف لبعض الدول العربية وبعض حركات المعارضة في بعض البلدان العربية ومن ثم في اطار تسوية او بدون تسوية تفرض شروطها ونفوذها على كل حكومات وشعوب المنطقة."

وقال ان "اسرائيل دائما هي تدفع الاوضاع الى الحرب... هي لا تبحث لا عن سلام ولا عن هدوء ولا عن طمأنينة في كل هذه المنطقة. هي دائما كانت تدفع الامور الى الحرب وما زالت تدفعها الى الحرب."

واضاف يقول "من المؤسف جدا ان بعض الدول العربية كانت وما زالت وهي اليوم تقف الى جانب اسرائيل في هذه الخيارات القاتلة فهي كإسرائيل ترفض الحل السياسي في سوريا الذي يوقف سفك الدماء وتدمير البلد وهي ايضا بعض الدول العربية التي لا نقول اول حرف من اسمها (في اشارة الى السعودية) تعارض بشدة اي تفاهم بين ايران ودول العالم."

وسأل "ما هو البديل عن التفاهم. يا شعوب الدول العربية في الخليج ايها الشعب السعودي شعب المملكة العربية السعودية وشعب الكويت وشعب قطر وشعب البحرين وشعب الامارات وشعب عمان ما هو البديل عن التفاهم بين ايران ودول العالم؟ البديل هو الحرب في المنطقة وهذه الحرب في المنطقة الى اين ستؤدي؟"

وقال "الاسرائيليون يعرفون جيدا.. وكل ما يمكن ان يتواطأ يعرف جيدا انهم يستطيعون ان يبدأوا حربا في مكان ما ولكنهم يعجزون عن حصرها في مكان ما."

واعرب عن اسفه ان يصبح رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو "ناطقا رسميا باسم بعض الدول العربية ويعبر عن قلقها وعن هواجسها."

وقال "يجب ان يعرف كل الذين يدفعون المنطقة الى الحرب انهم سيفشلون وانهم سيعجزون عن تحقيق اي من اهدافهم كما فشلوا وخسروا وهزموا منذ سنة 1982."

وسأل نصر الله عن التأخير منذ ثمانية اشهر في تشكيل حكومة جديدة في لبنان برئاسة تمام سلام بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي متهما المملكة العربية السعودية بانها طلبت من حلفائها في لبنان عدم تشكيل حكومة تضم حزب الله.

واوضح ان المملكة دعت حلفاءها في البلاد الى التريث في تشكيل حكومة "على اساس ان سوريا ستخلص". وقال "عندما قوي احتمال العدوان الامريكي كان الجو في البلد ذاهب نحو تشكيل حكومة قالوا لهم توقفوا توقفوا الامريكان سيأتون على سوريا وسيتغير الوضع لا تشكلوا حكومة."

وقال "اذن هناك من يمنع تشكيل حكومة في لبنان لانه كان ينتظر الاوضاع في سوريا...اذا كان احد ما في مكان ما في لبنان او المنطقة او العالم ينتظر لتشكيل حكومة لبنانية حقيقية ان ينتصر في سوريا انا اقول له لن تنتصر في سوريا."