الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نجوم الامل تنظم الورشة الاقليمية حول حقوق النساء ذوات الاعاقة

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 13:47 )
عمان - معا - نظّمت جمعية نجوم الأمل لتمكين النساء ذوات الاعاقة في عمان الورشة الاقليمية حول حقوق النساء ذوات الاعاقة في الشرق الاوسط "هل هناك تقدم؟".

تمحورت الورشة التي جمعت أكثر من 35 مشاركاً يمثلون الكثير من منظمات المجتمع المدني، ومنتديات الاشخاص ذوي الاعاقة في اليمن، والسودان، ومصر، والاردن، وفلسطين حول واقع النساء ذوات الاعاقة في المنطقة العربية.

وهدف اللقاء الى عرض نتائج وتوصيات بحث اقليمي قامت نجوم الامل بتنفيذه خلال العام 2013، كما هدفت الورشة الى تبادل الخبرات ما بين المشاركين من الدول العربية فيما يتعلق بالواقع الحقوقي، والوصول للعدالة للاشخاص ذوي الإعاقة التي كفلتها القوانين المحلية والدولية.

استضافت نجوم الامل ضمن هذه الورشة كمتحدثين رئيسيين كلا من مارسيا ريوكس، أستاذة من قسم السياسات الصحية وإدارة الصحة في جامعة يورك، وباولا بينتو من المؤسسة الدولية لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة وجامعة ليزبون وكلتاهما من فريق منظمة النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالاضافة للمستشار الفني لنجوم الامل الذي تحدث عن نتائج الدراسة، ومدولاتها، واستنتاجاتها موضحا المنهجية التي استخدمت وبالذات كونها طورت خصيصا وللمرة الاولى لدراسة هكذا موضوع في اطار اقليمي.

كما قام ممثلوا منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة من الدول المختلفة بالتكلم عن تجاربهم، فتم عرض تجربة البحث في مصر من ميرفت السمان رئيسة جمعية "حماة السلام"، وتجربة الاردن من اسيا ياغي مديرة جمعية "انا انسان" لحقوق المعاقين، ومن اليمن روزا بن شعيب رئيسة دائرة المرأة في جمعية الضياء لرعاية وتأهيل المكفوفين وحسن اسماعيل رئيس المنتدى اليمني للاشخاص ذوي الاعاقة، ومن السودان مريم فيصل رئيسة منظمة افكار للتنمية والبحوث، وعن فلسطين صفية العلي منسقة الضغط والمناصرة في جمعية نجوم الامل لتمكين النساء ذوات الاعاقة.

وقد اشتمل الحضور بالاضافة للمتحدثين على عدد كبير من المنظمات والجمعيات الدولية والمحلية المهتمة والعاملة في قطاع الإعاقة، والتي أبدت اهتماما كبيرا بالاستفادة من مخرجات التجربة بما يخدم واقع النساء ذوات الاعاقة في الدول الشريكة.

في بداية اللقاء، افتتحت علا أبو الغيب، رئيسة الهيئة الإدارية لجمعية نجوم الأمل جلسة النقاش بالترحيب بالحضور، وتوضيح الهدف من الورشة، وقدمت مداخلة حول واقع النساء ذوات الإعاقة وحركة الإعاقة عموماً في المنطقة العربية في اطار تجربة جمعية نجوم الامل.

وقد تخلل اللقاء مداخلات متنوعة ومميزة قدمها الحضور من ممثلي المؤسسات وعرضوا من خلالها تجاربهم وخبراتهم في هذا المجال، وعرضوا بعض المشكلات التي يواجهونها كمؤسسات تعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة مع الجهات الحكومية التي تشرع القوانين الناظمة لقطاع الاعاقة، وقوانين العقوبات.

وفي نهاية الجلسة، شكرت ابو الغيب المتحدثين والمشاركين مؤكدة على الدور الكبير الذي تقوم به منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة في دفع عجلة الحراك الحقوقي والمطلبي للاشخاص ذوي الاعاقة عموما والنساء ذوات الاعاقة خصوصا في المنطقة العربية.