الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صنداي تايمز تكشف عن صفقة "تاريخية" بقيمة 4 بلايين دولار لبيع الغاز المكتشف في شواطيء غزة الى اسرائيل

نشر بتاريخ: 23/05/2007 ( آخر تحديث: 23/05/2007 الساعة: 12:56 )
بيت لحم- معا- نشرت صحيفة صنداي تايمز على موقعها الالكتروني اليوم الاربعاء ما قالت انه صفقة تاريخية تتعلق ببيع الغاز الفلسطيني المكتشف في شواطيء غزة الى اسرائيل.

وقد جاء في الخبر ان الصحيفة علمت ان مجموعة "بي جي" قد توافق على شروط الصفقة التي وصفتها بالتاريخية والتي تقدر قيمتها باربعة بلايين دولار اميريكي.

واضافت الصحيفة ان ممثلين عن شركة الطاقة البريطانية سوف يلتقون مع فريق للتفاوض تم تعيينه من قبل الحكومة الاسرائيلية المصغرة من اجل دراسة توقيع عقد لمدة 15 عاماً.

واضافت الصحيفة انه وبرغم حالة العنف السائدة في القطاع الا ان وزارة الخارجية الاسرائيلية مصممة على الانتهاء من هذه الصفقة في اسرع وقت ممكن.

الخبر الذي تنشره معا كما ورد في الصحيفة اضاف : ان المجموعة التي هي المالك السابق لشركة الغاز البريطانية سوف تتمكن من البدء في العمل على تطوير الحقل الوحيد التابع للسلطة الفلسطينية, وهذا ما سوف يشكل سابقة تعتبر الاولى من نوعها في منطقة الشرق الاوسط بحسب الصحيفة.

وسوف يزود الحقل اسرائيل بعشرة بالمئة من احتياجاتها السنوية من الطاقة, وهذا ما سوف يتيح للسلطة الفلسطينية الحصول على عائدات بقيمة مليار دولار.

مصادر في الشرق الاوسط قالت ان النقاشات الحساسة قد تنحرف عن المسار في اي لحظة وذلك بسبب الظروف السياسية السائدة والمحيطة بالاتفاق.

وبرغم ذلك فان "نايجل شو" ممثل المجموعة في المنطقة يقول" نحن نحقق تقدما في هذا المجال، هناك بعض المسائل التجارية التي لا بد من الانتهاء منها كما انه يلزمنا اتفاقية ثنائية بين الحكومتين الاسرائيلية والفلسطينية للوصول الى تحقيق المشروع، انها فرصة لتحقيق الازدهار للاقتصاد الفلسطيني وهذا جيد من اجل السلام".

يذكر ان اريئيل شارون كان قد تعهد بعدم شراء الغاز من جيران اسرائيل وذلك بعد ان تم الاعلان في حينه عن اكتشاف الغاز في شواطيء غزة.

الصحيفة اشارت الى ان المجموعة نفسها كانت على وشك التوقيع على صفقة يتم من خلالها بيع الغاز الى مصر، الا ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تدخل لدى الشركة من اجل عدم تنفيذ الصفقة وذلك من اجل منح فرصة لحل الخلافات القانونية بين اسرائيل والسلطة حول احقية السلطة في حقل الغاز.

وقد وافقت الحكومة الاسرائيلية على اقتراح تقدم به اولمرت من اجل شراء الغاز من السلطة قبل ثلاثة اسابيع فقط بحسب الصحيفة.

وتقوم مخططات المجموعة على نقل الغاز عبر انابيب تحت البحر الى مدينة عسقلان، وبرغم ان الصفقة شبه محققة الا ان هنالك العديد من الاسئلة التي لا بد من الاجابة عليها مثل كيف سيتم الدفع للسلطة ؟ حيث ان اسرائيل ترغب في ان يكون الدفع على شكل بضائع وخدمات وليس بشكل نقدي خاصة في ظل وجود حماس وسيطرتها على الحكومة بحسب الصحيفة.