الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير غنيم يقوم بالاطلاع على احتياجات بلدات غرب الخليل

نشر بتاريخ: 14/11/2013 ( آخر تحديث: 14/11/2013 الساعة: 20:19 )
رام الله - معا - أكد اليوم وزير الاشغال العامة والإسكان المهندس ماهر غنيم أن الحكومة الفلسطينية تمنح الاولوية للمناطق المصنفة (ج) والتي تشكل 60% من مساحة الاراضي الفلسطينية التي يسيطر عليها الاحتلال عنوة، حيث يسعى الاحتلال لتحويلها إلى مناطق طاردة للسكان ونحن نسعى لتحويلها لمناطق جاذبة وتحقيق التنمية فيها لتحقيق التواصل الجغرافي لتهيئة البنية لاقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للوزير غنيم في محافظة الخليل شملت ترقوميا واذنا وبيت اولا، وزيارة شركة رويال الصناعية في مدينة الخليل ومصنع سوبر نمر لابواب الامان المعدنية في بيت اولا، ورافقه في الجولة صلاح هنية مدير عام العلاقات العامة في الوزارة، وعلي ذويب مدير عام الاشراف والمتابعة الفنية في الوزارة وهناء شاهين مدير مديرية الاشغال العامة والإسكان في محافظة الخليل.

وأعلن الوزير غنيم عن مشاريع تنفذها الوزارة في المحافظة وشملت أعمال تهيئة طريق محطة توزيع كهرباء ترقوميا – بيت اولا بتمويل الحكومة النرويجية بطول 2 كيلو متر بكلفة اجمايلة 630.365 شيكل ولا زال العمل متواصلا فيه، انجاز تهيئة ساحة هيئة البترول في ترقوميا بكلفة اجمالية 367.200 شيكل بمساحة خمسة الاف متر، العمل ضمن مشروع صيانة الطرق في محافظة الخليل 1.076.040 مليون شيكل وتشمل صيانة أكتاف الطرق بالصبة الاسمنتية ومرابيع صخرية والحواجز الحديدة والاشارات الارشادية والرقع الاسفلتية.

وأعلن الوزير غنيم عن مجموعة مشاريع طرق من أولويات الوزارة وضمن خطتها التطويرية للعام 2014 وتشمل طريق كورية – بيت اولا، وطريق اذنا دير سامت واذنا تفوح واذنا واذنا دير سامت ايضا ضمن اولويات الوزارة، وطريق ترقوميا – محطة الكهرباء بيت اولا التي تعتبر من اولويات محافظة الخليل،
وتمنح الوزارة الاولوية للمنتجات الفلسطينية في الصناعات الانشائية والمعدنية والبلاستيكية والدهانات والباطون الجاهز والكسارات على أن تكون مدخلات الانتاج من المصادر الفلسطينية.

والتقى الوزير خلال جولته المهندس هاشم الطميزي رئيس بلدية اذنا، وسامي الفطافطة رئيس بلدية ترقوميا، ومحمد العملة رئيس بلدية بيت اولا، واستمع منهم على حدى احتياجاتهم واولوياتهم.

وأشار الفطافطة إلى أهمية المدخل الجنوبي لترقوميا الرابط مع أذنا، وطريق ترقوميا محطة الكهرباء بيت اولا.

وأشار الطميزي أن اذنا بحاجة إلى تنمية متكاملة ولدينا 300 امر هدم في اذنا، وناشد الوزير غنيم لمساعدة اذنا في ايجاد مركز للدفاع المدني، واقامة دار ولادة امنة ومركز صحي اذنا.

وأشار العملة إلى حاجة بيت اولا إلى اهمية لمباشرة العمل في قطاع الطرق وهي بحاجة ماسة إلى توسعة وإعادة تأهيل.

وقام الوزير غنيم بجولة في القرى الثلاثة شملت زيارة مشروع انشاء مدرسة الشهيد ياسر عرفات في اذنا التي تمول ذاتيا من قبل البلدية، وسار في المدخل الجنوبي لترقوميا واطلع علة وضعه.

وقام الوزير غنيم بزيارة موقع جدار الفصل والضم في بيت واولا واطلع على تجربة استصلاح الاراضي في المنطقة والاستثمار الزراعي وبناء البيوت في المنطقة كنوع من انواع الصمود والتحدي، واطلع على المواقع التي قامت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت اولا بزراعتها لخلق حالة من الصمود فيها، واشار عيسى العملة رئيس اللجنة إلى أهمية الصمود على الارض في مواجهة الجدار والاستيطان من خلال البناء والتخضير.

زيارة شركة رويال وسوبر نمر: وكان الوزير غنيم قد قام بزيارة شركة رويال الصناعية التجارية في مدينة الخليل برفقة مهندسي الوزارة من إدارات الابنية والأشراف والمتابعة الفنية والإسكان التعاوني البالغ عددهم 40 مهندسا للأطلاع على الشركة وعملية الانتاج ومدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس الفلسطينية.

والتقى الوزير غنيم مع نبيل الزغير رئيس مجلس الأدارة الذي رحب به وشكره على زيارته للشركة وهو ما يعتبره أمرا مهما للتواصل مع صناع القرار لتشجيع المنتجات الفلسطينية، وفدم عرضا شاملا حول الشركة وانتاجها وأقسامها. وشكر الوزير غنيم شركة رويال على ابداعاتها وممارستها للمسؤولية الاجتماعية وتطوير المنتج الفلسطيني في قطاعها.

وزار الوزير غنيم شركة سوبر نمر للابواب المعدنية واطلع على اقسام المصنع والتقى مديره العام احمد العملة واستمع منه لشرح عن العمل وحصوله على علامة الجودة الفلسطينية والايزو 9001.

وعقد في نهاية الجولة اجتماع موسع بين الوزير وبلديات وفعاليات القرى الثلاثة في قرية بيت اولا وناقشوا تطورات الوضع السياسي، ورؤية التنمية الفلسطينية ودور المانحين، وسبل تفعيل المقاومة الشعبية لمواجهة الجدار والاستيطان، وآليات تشجيع المنتجات الفلسطينية وتطبيق قرار الحكومة بمنح الافضلية للمنتجات الفلسطينية في المشتريات الحكومية والعطاءات المركزية.