الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس ديوان الرقابة يلتقي السيناتور الهولندي كوكس

نشر بتاريخ: 17/11/2013 ( آخر تحديث: 17/11/2013 الساعة: 15:01 )
رام الله -معا- بدأ السيناتور الهولندي تيني كوكس مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وجو اري مقرر إداري اللجنة، بزيارة رسمية لفلسطين يوم الأربعاء بهدف إعداد تقرير نهائي حول تجربة سنتين من حصول فلسطين على مكانة "شريك من اجل الديمقراطية" مع مجلس أوروبا، حيث من المقرر أن تتخذ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قرارا بذلك بناء على تقييم السيد كوكس، في العام المقبل.

والتقى السيناتور في مقر ديوان الرقابة مساء الخميس رئيس الديوان د. سمير أبو زنيد الذي بدوره اطلع الوفد على طبيعة عمل ديوان الرقابة والتقارير التي يصدرها ودور هذه التقارير في تحسين الأداء بمؤسسات الدولة.

كما تحدث د. أبو زنيد عن دور الديوان في تعزيز مفاهيم الحكم الرشيد المتمثلة في النزاهة والشفافية والمسائلة والمحاسبة، كما تطرق إلى علاقة الديوان مع الشركاء المحليين والدوليين مبينا أن الديوان يحظى باهتمام العديد من الدول والمانحين وبالتحديد الاتحاد الأوروبي لما له من دور ايجابي وفاعل في تحسين أداء المؤسسات من خلال رصد المخالفات ووضع التوصيات الكفيلة بتصويب المخالفات والانحرافات.

كما وأفاد أن الديوان يصدر تقاريره إلى سيادة الرئيس محمود عباس والمجلس التشريعي ورئيس مجلس الوزراء، مؤكدا أن المجلس التشريعي هو الشريك الحقيقي لديوان الرقابة في متابعة أداء الجهة التنفيذية في الحكومة ويقوم بدور المسائلة والمحاسبة.

كما وأكد د. سمير أبو زنيد للسيناتور كوكس أن الديوان يعمل باستقلالية تامة ويتمتع بقوة القانون ولا يخضع لأي ضغوطات في عمله، وان جميع موظفي الديوان ملتزمون بمدونة سلوك مهني تحكم وتوجه عملهم ومسؤولياتهم في أداء عملهم الرقابي.

هذا ورافق السيد كوكس في زيارته للديوان عضو المجلس التشريعي النائب بشار الديك.