الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الأمريكية تنظم اللقاء الثالث للرياديين في قطاع التكنولوجيا

نشر بتاريخ: 18/11/2013 ( آخر تحديث: 18/11/2013 الساعة: 17:21 )
رام الله - معا - نظّمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع Compete في فندق الموفنبيك برام الله، اللقاء الثالث للرياديين "Hi Tech Hub"، بمشاركة عدد كبير من الرياديين الفلسطينيين في قطاع التكنولوجيا.

ويهدف المشروع إلى ربط الشركات الفلسطينية التي تعمل في مجال التكنولوجيا مع شركات عالمية تعمل في نفس المجال، ومساعدة الرياديين الفلسطينيين على إنشاء شركات خاصة بتكنولوجيا المعلومات.

وجاء عقد اللقاء بغية العمل على تطوير قدرات وأفكار الشبان الرياديين، ودعمهم من اجل تطبيقها ضمن مستويات عالمية، وربطهم مع جهات من الممكن أن تساهم بمساعدتهم في عدة مجالات، وتوفير امكانية تبني أفكارهم ومشاريعهم من قبل مستثمرين محليين وعالميين.

وشملت المراحل التي نظمت سابقاً ضمن المشروع، عرض عدة مشاريع ريادية فلسطينية، حيث تم العمل على التصويت لاختيار مشاريع فائزة، علما أن الهدف من هذه المراحل تمثل في تكريس مفهوم الريادية بين الشبان على اختلاف أعمارهم وفي مختلف الجامعات، وقد تم اختيار المشاريع الفائزة بعد عرضها على لجنة مختصة.

وقد شارك عدد كبير من الرياديين في قطاع التكنولوجيا في لقاء الثلاثاء، الذي ميزه عن اللقاءين السابقين، اختيار بعض المشاكل والفرص التي تواجه السوق الفلسطينية في قطاع السياحة وألعاب الأجهزة المحمولة، وتم الطلب من هؤلاء الرياديين تقديم الأفكار التي ستساهم في الحد من هذه المشاكل وعلاجها بالإضافة الى الاستفادة من الفرص المتاحة، وفي خلال اللقاء تم عرض الأفكار المطروحة على الجهات المختصة بهدف اختيار المشاريع التي سيتم دعمها، وتنفيذها من اجل تطوير أفكارهم وتبنيها.

من جهته، قال غسان الجمل، مدير مشاريع تطوير القطاع الخاص في الوكالة الدولية للتنمية الدوليةUSAID، "إن جزءا أساسيا من الأفكار التي تم طرحها، هي أفكار يمكن تطبيقها على المستوى العالمي، وقد تم التعاون مع جهات معينة لصياغة هذه الأفكار وهذه المشاكل، وجار العمل حالياً على مشروع مشترك بين شركة مايكروسوفت وأربع جامعات فلسطينية، من اجل عرض أفكار على الرياديين الفلسطينيين للعمل على تطوير تطبيقات في قطاع الهواتف الذكية، وإمكانية اعتمادها من قبل الشركة العالمية".

وحصل مشروع 'راياآندآريو' من غزة، على المركز الأول كأفضل برنامج ألعاب، كما حصل على المركز الأول كأفضل مشروع لتطوير تطبيقات تتعقب القطاع السياحي شركة 'زورنا' الشبابية من رام الله، وبالمركز الثاني (the city of Mecca).

من الجدير بالذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، حيث يساهم المشروع في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة وهي الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات. حيث يهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له.

ويعمل المشروع على البناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.