الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تختتم دورة للجمعيات القاعدية في المناطق الريفية

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 12:20 )
غزة -معا- اختتمت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" دورة تدريبية متخصصة ببناء قدرات المؤسسات القاعدية بمشاركة عشر مؤسسات قاعدية من المناطق الريفية في قطاع غزة، ذلك ضمن مشروع " نحو الحد من الفقر من خلال إتباع تقنيات صديقة للبيئة" الممول من حكومة لكسمبورغ.

وأشار تيسير محيسن مدير دائرة غزة بالإغاثة الزراعية بأن الفكرة تنطلق من النظرة المتكاملة لجمعية التنمية الزراعية وحرصها على استمرارية الدور الريادي الذي توليه لمشاريعها في التنمية المجتمعية المتكاملة وإيمانا منها بدور مؤسسات المجتمع القاعدية بالإسهام بالتنمية.

وأفاد محيسن بأن المشروع يهدف إلى خلق قيادات وبناء قدرات المؤسسات المجتمعية القاعدية من أجل مساعدتها وتمكينها من أداء دورها المجتمعي والتنموي بالشكل الأمثل لتحقيق التنمية الريفية والمجتمعية المتكاملة والمستدامة.

ونوهت صفاء زين الدين منسقة المشروع بأن المشروع يساهم في تطوير المهارات الإدارية والمالية لأعضاء الهيئات الإدارية للمؤسسات القاعدية وتمكين قيادات المؤسسة القاعدية وتعزيز دور ومكانة النساء في مجتمعهن وتقليل مظاهر عدم المساواة بين الرجال والنساء القائمة على أساس نوعي "جندري"، وخلق قيادات من التجمعات الريفية المحلية داخل المؤسسات القاعدية، وإكساب المؤسسات القاعدية القدرة على تقديم الخدمات بشكل ناجح للفئات المستهدفة في المناطق الريفية وإكساب المؤسسات مهارات حياتية جديدة.

وذكرت أن فكرة المشروع تمتد بخدماته لمدة أربع سنوات متتالية، يبدأ في العام الاول بتقديم دورة تدريبية شاملة تتناول مواضيع مختلفة كالتخطيط الاستراتيجي واللوائح الداخلية والإدارية والإدارة المالية ومسك الدفاتر والضغط والمناصرة، يتبعها تقييم للمؤسسات المشاركة بناء على معايير ونتائج تقييم في نهاية كل عام للانتقال للمرحلة التالية من المشروع لاختيار أربع مؤسسات قاعدية يتم تأهيلها بناء على خصوصيتها كما سيتم استقبال أفكار ومقترحات مشاريع من قبل المؤسسات لاختيار أفضل ثلاثة منها للحصول على منحة بقيمة عشرة ألاف يورو لكل مشروع على أن تكون مدرة للدخل لتساهم في تغطية نفقات المؤسسة.

وأشاد المتدرب فايز الجدبة من جمعية الحرية للتنمية المجتمعية بأهمية الدورة التدريبية كونها أضافت لديهم معلومات قيمة وطورت قدراتهم ومفاهيمهم بكيفية إدارة المؤسسات، كما ساهمت بإحداث متغيرات عملية على جمعياتهم. وأوصى الجدبة بضرورة تكثيف التدريب للإلمام بكافة المعلومات والخبرات التي تساهم بتطوير جمعياتهم.