الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطين من اجل عهد جديد" تبدأ فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الاعمال

نشر بتاريخ: 19/11/2013 ( آخر تحديث: 19/11/2013 الساعة: 16:32 )
رام الله - معا - اعلنت مؤسسة فلسطين من اجل عهد جديد عن بدء فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الاعمال والذي يعقد لأول مرة في فلسطين وذلك بالتزامن مع معظم الدول العربية والأجنبية حيث يعتبر هذا الاسبوع اكبر حدث في العالم يجمع بين المبتكرين والمبدعين والرياديين الذين يؤسسون شركات ناشئة تأتي بأفكار جديدة الى الأسواق وتدفع عجلة النمو الاقتصادي كما وتوسع نطاق وترفع من مستوى الرفاهية الانسانية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس مؤسسة فلسطين من اجل عهد جديد للإعلان. وتحدث فيه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية د. محمد مصطفى، و رئيس مجلس ادارة مؤسسة فلسطين لانا ابو حجلة و مستشار الرئيس لشؤون المعلوماتية د. صبري صيدم، بمشاركة مدير عام بنك فلسطين هاشم الشوا والرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات عمار العكر.

وقال د. صبري صيدم، ان الاسبوع العالمي لريادة الاعمال سيعقد في فلسطين منذ الثامن عشر حتى الرابع والعشرون من تشرين الثاني لهذا العام ، وسيشكل جزء مهم من النظام البيئي الجديد المحيط بريادة الاعمال والخاصة منها بالفئات الشابة ألفلسطينية بالإضافة الى كونه منصة لتبادل الافكار وتحديد الفرص والتعلم من النماذج الريادية الناجحه.

وقال د. صيدم، يستهدف اسبوع ريادة الاعمال الشباب الفلسطيني اصحاب الشركات الناشئة وعددها 35 مشروعا رياديا والموظفين في القطاعين الحكومي والخاص، والاداريين وجميع المهتمين والراغبين في توسيع معارفهم فيما يتعلق بريادة الاعمال، حيث سيوفر هذا الاسبوع الفرص للتواصل مع كبرى الشركات المحلية والعالمية للحصول على الخبرات والاطلاع على التجارب العملية التي مرت بها الشركات وكيفية مواجهة التحديات لتحقيق النجاحات.

وقال نائب رئيس الوزراء د.محمد مصطفى: "هذا موضوع في غاية الاهمية البلد تمر بوضع حرج وحساس من جميع النواحي السياسية والاقتصادية والمالية والمعوقات ما تزال قائمة وامكانيات تحقيق المزيد مرتبطا بالوضع السياسي".

واكد على المؤشرات الخطيرة للبطالة التي يعاني منها الشباب وبالذات الخريجين الجامعيين منهم حيث تصل نسبة البطالة الى 25% وحوالي 40% منها بين صفوف الشباب في الفئة العمرية 20 – 30 عاما واصفا هذه الارقام بالمخيفة حيث يدخل على سوق العمل ما بين 60 الى 70 ألف عامل سنويا من بينهم 40 الف خريج جامعي.

وذكر ان مجموع فرص العمل التي يتم تحقيقه حتى الان ما بين القطاعين الخاص والعام لا يزيد عن 9 آلاف وظيفة، مؤكدا على المسؤولية الكبيرة لكل الاطراف المحلية والصديقة حاثا اياها بضرورة التنبه لخطورة هذا الوضع. وباتت فاتورة الوظائف كبيرة واصبحت تشكل تحدي كبير لها.

من جهتها قالت نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة فلسطين لانا ابو حجلة، من اجل عهد جديد ومدير عام مؤسسة مجتمعات عالمية ، " انه لفخر كبير ان نعلن اليوم بداية الاسبوع العالمي لريادة الاعمال والذي سيحتضن المبادرات الشبابية الفلسطينية، لأننا نؤمن ان الشباب الفلسطيني مبدع وريادي وسيساهم وصوله للمزيد من المعرفة والتواصل مع المحيط بزيادة فرص نجاحه ، فهذا الشباب يستحق ان يحصل على فرصه على المستوى العالمي ايضا كغيره من شباب الدول الاخرى، فجيلا بعد جيل نشهد الابداع العلمي والتميز الفكري القادر على استغلال ابسط الامكانيات لخلق قصص نجاح يتحدى بها نظيراتها في مختلف الدول المتقدمة والصناعية القوية والتي لا تتعرض للظروف الصعبه القائمة في فلسطين. اننا هنا اليوم لنؤكد كشركات خاصة ومؤسسات اهلية وكقطاع عام على حرصنا الدائم واهتمامنا ببناء جسور متينة من الترابط الاقتصادي بين الشركات الناشئة والمبادرات الشبابية الجديدة والمؤسسات ذات الخبرة والنجاح، والتي تستطيع تقديم الدعم و الرعاية المهنية و المادية".

وأضافت ابو حجلة "لابد من شكر مجموعة من الشركاء الدائمين بدعمهم لمثل هذه المبادرات وفي مقدمتهم شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا / كابي ، بنك فلسطين ومجموعة الاتصالات الفلسطينية والقائمة تطول ومذكورة في كافة منشورات الاسبوع".

وعلق رئيس مجلس ادارة شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا / كابي زاهي خوري، " نلتزم نحن رجال الاعمال الفلسطينيين من خلال هذه المؤسسة " فلسطين من اجل عهد جديد "، وتحديدا من خلال فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الاعمال الى دعم الشباب الفلسطيني وفتح الفرص امامه لينطلق بإبداعاته الى السوق المحلي ومن ثم السوق العالمي". وأضاف خوري ، " لابد من ازالة العديد من العراقيل التي من الممكن ان تواجه الشباب الفلسطيني اثناء تطبيقهم لمبادراتهم ، وتحديداً تلك التي واجهتنا في بداية طريق استثماراتنا في العهد السابق، وذلك لدعم الشباب وتشجيعهم على الاستمرارية و الابداع".

من الجدير ذكره ان مؤسسة فلسطين من اجل عهد جديد هي عبارة عن تحالف من مؤسسات القطاعين الخاص والأهلي اضافة الى عدد من الشخصيات صاحبة الدور التنموي المؤثر في المجتمع الفلسطيني. حيث يهدف التحالف الى حشد الموارد والخبرات من اجل الاستثمار في مشاريع جديدة ومبتكرة يتقدم بها رياديين شباب وتعتمد المؤسسة كسياسه لها البناء على المبادرات الناجحة القائمة وتطويرها.