الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تشارك في مؤتمر السلام والأمن المنعقد بالسويد

نشر بتاريخ: 24/05/2007 ( آخر تحديث: 24/05/2007 الساعة: 19:43 )
غزة - معا- شارك الدكتور جهاد حمد الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، مساعد رئيس جامعة الأزهر بغزة للعلاقات العامة والإعلام، بفعاليات المؤتمر الدولي للسلام والأمن الذي عقدته جامعة ابسالا السويدية، من خلال مؤسسة سيدا التابعة لوزارة الخارجية السويدية.

وأشار د. حمد في بيان وصل وكالة معا نسخة عنه أن المشاركين في المؤتمر قاموا بعقد دورات ولقاءات ومحاضرات تناولت ملخصات عن السلام وقضاياه, والنزاعات الدولية في العديد من دول العالم، مشيرا الى انه مثل فلسطين خلال المؤتمر.

واضاف حمد، انه تم استعراض العديد من قضايا الصراعات في العالم وعرض مجموعة من أوراق العمل ذات الصلة بهذه الصراعات، موضحاأنه قام بعرض ورقة العمل الفلسطينية التي تناولت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ورؤية التحديات للأمن والسلام المستقبلي، مشيراً إلى أن ورقته اختيرت كأفضل ثلاثة أوراق عمل مقدمة في المؤتمر.

وقال حمد إن ورقته تناولت تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأسباب الصراع واتفاقيات السلام المبرمة والتي آلت إلى طريق مسدود، لافتاً إلى انه قام بطرح نموذج جديد لحل هذا الصراع يتضمن التحرر من الاحتلال الإسرائيلي اولا، والفساد ثانيا، وصولاً إلى بناء الدولة ودمقرطة النظام الذي يقوم على أساس الأمن والسلام وتجذيره في المنطقة.

وأشار د. حمد إلى انه قام بعمل العديد من النشاطات على هامش المؤتمر، وتم عقد عدة لقاءات مع عدد من السفراء والوزراء ومسؤولي المؤسسات الرسمية وغير الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني, وكان على رأس الحضور مندوب هيئة الأمم المتحدة لدارفور السفير " جون اليسون".

ومن الجدير ذكره انه تم منح الدكتور جهاد حمد شهادة تقديرية من اللجنة المشرفة على المؤتمر لجهوده الكبيرة في إثراء النقاش و القيمة الكبيرة التي تميزت بها محاضرته.