الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس لقمة الكويت: لا بد من وضع خارطة طريق تحفظ مصالحنا

نشر بتاريخ: 20/11/2013 ( آخر تحديث: 20/11/2013 الساعة: 07:30 )
رام الله- معا قال الرئيس محمود عباس، إن خسائر دولة فلسطين السنوية تقدر وفق تقارير البنك الدولي بمليارات الدولارات جراء منع السلطة الفلسطينية من استغلال كامل أراضينا، والاستثمار في مواردنا الطبيعية.

وأضاف الرئيس، في كلمته للقمة العربية الإفريقية الثالثة التي افتتحت أعمالها، الثلاثاء، أن أبرز وأهم المخاطر على فرص تحقيق السلام في فلسطين والمنطقة، هو ما تتعرض له مدينة القدس الشريف، والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها من تغيير معالمها بشكل ممنهج، واستيلاء، وهدم وتدمير تاريخها وتراثها الديني والروحي والعمراني، وصورتها الحضارية، وعملية طرد وتهجير قسري لسكانها العرب الفلسطينيين في مخالفة وانتهاك صارخ للقانون الدولي.

ونقلت الوكالة الرسمية قول الرئيس، "نتطلع لأن تكون فلسطين أحد الشركاء الفاعلين في الشراكة العربية الإفريقية، مشددا على أهمية محاربة ظاهرة الانقسام والتشرذم والتفكيك التي تتعرض لها الأقطار العربية وإفريقية".

وأشار الرئيس عباس إلى أنه من أجل أن تفضي القمة إلى قرارات عملية توضع موضع التنفيذ لا بد من وضع خارطة طريق تضعنا جميعاً على مسار تفاعل وتعاون إيجابي، يحافظ على مصالحنا الإستراتيجية المشتركة.

وأكد الرئيس أن أبرز التهديدات الأمنية المشتركة لنا هي نمو ظاهرة الإرهاب، فضلاً عن ظاهرة القرصنة في شرق القارة، وتهديد منظومة الأمن في البحر الأحمر.

وأشاد بالدور الذي لعبته دول الاتحاد الإفريقي في حسم النتيجة في الأمم المتحدة لصالح التصويت لعضوية فلسطين كدولة مراقب، وقال إن هذا الموقف المشرف هو النهج الذي دأبت وعودتنا على وقوفه دول القارة الإفريقية العملاقة بشعوبها وقياداتها منذ أمد بعيد، من أجل تمكين شعبنا من نيل حريته واستقلاله والعيش بكرامة في وطنه.