الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدعوة الى تفعيل دور الطالب المدرسي في مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 21/11/2013 ( آخر تحديث: 21/11/2013 الساعة: 17:22 )
الخليل - معا - دعا مشاركون في ورشتي مكافحة الفساد مؤسسات المجتمع المدني والأفراد الى تفعيل دور الطالب المدرسي في محاربة الفساد، وذلك بتقديم التسهيلات والتعاطي معه خلال مشاركته في عملية المراقبة الاجتماعية كجزء من تفعيل دور ومسؤولية المواطنين النشطين في مكافحة انتهاك حقوق الأفراد الأمر الذي يثير اهتمام المسؤولين الحكوميين وصانعي القرارات.

جاء ذلك خلال ورشتين نفذتهما مديرية التربية والتعليم في الخليل حول التوعية على مكافحة الفساد بالتعاون مع مؤسسة أمان والتي شارك فيها 65 متدرب ومتدربة من مديريات بيت لحم، وشمال الخليل، والخليل، وجنوب الخليل، وورشة الدور التربوي في مكافحة الفساد بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد والتي شارك فيها 42 متدرب من مديريات بيت لحم، وشمال الخليل، والخليل.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة الفعاليات والمشاريع التي تنفذها وزارة التربية والتعليم العالي مستهدفةً طلبة الصف التاسع الأساسي لربط وتعميق المفاهيم الواردة في كتاب التربية المدنية بالتطبيق العملي من خلال تناول بعض الخدمات أو المشاريع المنفذة في المجتمع المحلي وفحص مستويات النزاهة والشفافية فيها ومساءلة المسؤولين فيما بعد.

وسيقوم المدرسون الذين شاركوا في الورش التدريبية، بتعريف طلبتهم على المفاهيم المستقاة خصوصاً من دورهم كمواطنين في تعزيز النزاهة بهدف إعادة الإعمار من خلال تنفيذ مراجعة الحسابات الاجتماعية على وجه التجديد عن المشاريع المنجزة في مجتمعاته والنشر لنتائج تلك المرجعات.

وتهدف إستراتيجية المشروع التي يمارس فيها الطالب دوراً فاعلاً إلى تنمية مهارات التفكير العليا لديه كالتفكير الناقد والتحليلي وحل المشكلات بإتباع المنهجية العلمية وهذا يتطلب من الطالب والمعلم مجموعة من المهارات أهمها الاتصال والتواصل والإبداع والتطلع الفكري ومهارات التعلم الذاتي والعمل التعاوني مع الآخرين والمسؤولية الاجتماعية.

وأكد النائب الفني لمديرية الخليل، عاطف الجمل على أهمية تعزيز النزاهة والمسؤولية المجتمعية بين الطلبة خلال تعليمه الأكاديمي في المراحل الأساسية العليا أي في طور تكوين شخصيته وغرس المفاهيم الإيجابية منذ الصغر للتقليل من الفساد المجتمعي مستقبلاً.

وشكر الجمل كلا من مشرف التدريب صلاح حميدات والمشرفون القائمون على التدريب في ورشة التوعية على مكافحة الفساد وهم سمر قعقور ، ونزيه العدرة، وأكرم حلاحلة، وميساء حراحشة، وكذلك مدربي ورشة الدور التربوي في مكافحة الفساد وهم: عقل الجعافرة، وسليمان الفراجين، وسارة شاور، وابتسام أبو خلف.