الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

18 لتر ماء للفرد في بلدتي بروقين وكفر الديك و 400 لتر ماء للمستوطن الواحد تسرق من المياه الجوفيه بسلفيت

نشر بتاريخ: 25/05/2007 ( آخر تحديث: 25/05/2007 الساعة: 18:02 )
نابلس-سلفيت-معا- ناشد أهالي بلدتي كفر الديك وبروقين غرب مدينة سلفيت بالضفة الغربية، المؤسسات المعنية وسلطة المياه الفلسطينية بحل مشكلة المياه الموسمية والمستعصية في توفير المياه الصالحة للشرب .

وقال رئيس بلدية بروقين عكرمة سمارة ان بلدتي كفر الديك وبروقين تعانيان من هذه المشكلة المستعصية ، حيث يعتمد الأهالي على شراء المياه بأسعار مرتفعة ،ويزداد الطلب على المياه خاصة في فترة الصيف.

وحسب سمارة فأن آبار المياه المنزلية في البلدتين لا تكفي حتى شهر أيار ، ولذلك يقوم المواطنون بشراء المياه عبر شركة "مكروت" الاسرائيلية ، والتي بدورها تسرقه من المياه الجوفية في محافظة سلفيت .

وحسب دراسة للباحث والكاتب الصحفي خالد معالي تعاني بلدتي كفر الديك وبروقين من الجفاف كل عام ، حيث لا يزيد استهلاك الفرد عن 18 لتر ماء يوميا في البلدتين، وهو اقل من معدل استهلاك المواطن العادي في فلسطين والذي يبلغ 60 لتر في اليوم الواحد ، وكذلك اقل من معدل استهلاك الفرد في مستوطنات محافظة سلفيت والذي يبلغ 400 لتر يوميا للمستوطن الواحد.

وأضاف معالي "حسب المقاييس والمعايير الدولية فانه إذا قل استهلاك الفرد في اليوم عن 30 لتر ماء ، فان توصيف الوضع يكون وضع جفاف، وهذا الوضع ينطبق على بلدتي بروقين وكفر الديك.

وأكد معالي أن مجاري مستوطنة "اريئيل" تمر من بلدة بروقين ، ووادي كفر الديك ، ما يترك ويخلف مكرهة صحية ورائحة لا تطاق، وتلوث مجاري المستوطنة المياه الجوفية بمحاذاة وادي بروقين وكفر الديك، مما يتسبب في تعقيد أزمة مياه الشرب في البلدتين، هذا عدا عن الآثار الضارة الأخرى.

وأشار أيضا الى أن كون أهالي البلدتين يعتمدون على تجميع مياه الأمطار والآبار في توفير مياه الشرب ، فأن مياه المجاري تتسرب نحو مياه الشرب مما يتسبب في تلوثها وعدم صلاحيتها للاستخدام الآدمي، حيث بينت بحوثات صحية ومخبرية إلى أن مياه بلدة كفر الديك وخاصة مياه النبع لا تصلح للاستهلاك الآدمي وأنها ملوثة بنسبة عالية جدا ، مما ينذر بوقوع كارثة صحية على وشك الحدوث.