الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشرطة المصرية تُمنح صلاحيات دخول الجامعات دون إذن

نشر بتاريخ: 22/11/2013 ( آخر تحديث: 22/11/2013 الساعة: 11:33 )
القاهرة- معا - قررت الحكومة المصرية الخميس السماح للشرطة بدخول الجامعات لمواجهة التظاهرات، دون الحصول على إذن مسبق، على خلفية تصاعد العنف الذي خلف قتيلا في جامعة الأزهر ليل الأربعاء، حسبما أفاد الإعلام الرسمي.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في مصر إن مجلس الوزراء أجاز الخميس "للشرطة الدخول للحرم الجامعى فى حالة وجود تهديد دون إذن أو انتظار، وذلك لمواجهة التظاهر الجامعي".

وكانت الحكومة سمحت للشرطة بدخول الجامعات بعد الحصول على تصريح بذلك من النيابة العامة، وبناء على طلب رئيس الجامعة وذلك في أكتوبر الماضي.

وقبل أسبوع، قضت محكمة مصرية بالسجن 17 عاما لـ 12 طالبا مؤيدا لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس السابق محمد مرسي الذي ينتمي لها، بعد إدانتهم بالتورط في أعمال عنف في مشيخة الأزهر في القاهرة قبل أسبوعين.

وأصبحت الجامعة خلال الأسابيع الأخيرة الساحة الرئيسية لاحتجاجات طلابية لأنصار الإخوان، الذين تظاهروا في مختلف الجامعات عبر البلاد.

ومساء الأربعاء، اندلعت مواجهات بين طلاب مناصرين للإخوان وقوات الأمن، إثر قطع الطلاب لطريق رئيسي في حي مدينة نصر شرق القاهرة.

وأطلق الأمن القنابل المسيلة للدموع، واقتحم المدينة الجامعية لملاحقة الطلاب الذين أشعلوا النيران في بعض الأشجار والأخشاب حسب شهود عيان.

وقال رئيس هيئة الإسعاف لـ"فرانس برس" إن طالبا في الفرقة السادسة في كلية الطب قتل إثر إصابته بطلقات الخرطوش في الصدر والرقبة.

وعزل الجيش المصري مرسي في الثالث من يوليو الفائت إثر احتجاجات شعبية حاشدة عبر البلاد، ومنذ ذلك الوقت تقوم السلطات المصرية بحملة أمنية ضد أنصار مرسي خاصة بعد فض اعتصاماتهم بالقوة.