السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة حول دور الإعلام الفلسطيني في مكافحة الفساد

نشر بتاريخ: 24/11/2013 ( آخر تحديث: 24/11/2013 الساعة: 11:08 )
غزة- معا -اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية بعنوان "دور الإعلام الفلسطيني في مكافحة الفساد بين الواقع والطموح"، وذلك بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP".

وقال الأستاذ مؤمن الحطاب منسق المركز أن هذه الدورة وعدد من الدورات المتخصصة تصقل القدرات التدريبية لطلاب كلية الإعلام تعتبر أحد الأهداف الإستراتيجية التي يعمل المركز لتحقيقها لرفع قدرات ومهارات الطلبة.

وأضاف الدورة استمرت لمدة ثلاث أيام متتالية بواقع 18 ساعة تدريبية وبحضور 30 مشارك من بينهم 7 إناث من كليات الإعلام من مختلف الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة.

وتناولت الدورة التي يشارك فيها نخبة من المحاضرين والمتخصصين عدة موضوعات منها: تعريف الفساد بشكل عام وأنواعه والأساس القانوني وأشكاله وأسبابه، مع التركيز على المواد القانونية الخاصة بمكافحة الفساد، وكذلك دور هيئة مكافحة الفساد، اختصاصها، وإجراءات المحاكمة، وما يتعلق من دخول الصحفي للمحكمة.

كذلك تتناول أخلاقيات مهنة الصحافة (الإطار القانوني المنظم لعمل الإعلام) ودور الإعلام كسلطة رابعة في الرقابة المجتمعية ، ودور الإعلام في مكافحة الفساد حسب اتفاقية الأمم المتحدة، بالإضافة إلى ترخيص المؤسسات الإعلامية وتأثير الجهة المانحة على المواد التي يتم عرضها وعلى دورها في كشف الفساد من خلال التقارير الصحفية وكذلك حماية الإعلاميين والصحفيين في حال تحدثوا عن جرائم الفساد ، ومناقشة قضايا فساد وحالات عرضت في الإعلام الفلسطيني .

وأعرب المشاركون عن سعادتهم لانعقاد مثل هذه الدورات التي من شأنها أن تمكن الإعلامي بالإلمام بالمعرفة القانونية التي تساعدهم في أداء مهامهم الإعلامية الملقاة على عاتقهم في كشف ومتابعة قضايا الفساد.

وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من النشاطات والفعاليات التي يقوم بها المركز من اجل نشر التوعية القانونية للعاملين في الحقل الإعلامي وجميع مؤسسات المجتمع المدني .

وفي نهاية الدورة قال منسق المركز سوف تنعقد دورة أخرى لمكافحة الفساد لطلاب القانون من جميع الجامعات في بداية الشهر القادم بموضوعات مختلفة , وأخيرا تم توزيع الشهادات على جميع المشاركين والمشاركات بالدورة.