الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طائرات دون طيار لحزب الله منعت عملية تفجيرية في لبنان

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 25/11/2013 الساعة: 17:51 )
بيت لحم - معا - كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية اليوم الاثنين وفقا لمصادر أمنية لبنانية بأن حزب الله اللبناني هو الذي كشف عن السيارة التي جرى ضبطها الجمعة الماضي المحملة بـ 400 كيلو من المتفجرات، بالاستعانة بطائرات دون طيار يمتلكها الحزب.

وتناول موقع "يديعوت احرونوت" العبري هذا الخبر بالحديث عن الطائرات دون طيار التي يمتلكها حزب الله من ايران، والتي تقدر حسب مصادر اسرائيلية بـ 200 طائرة، وبدأ حزب الله بتشغيل هذه الطائرات في الأجواء اللبنانية ومن خلالها جرى تتبع السيارة التي كانت في طريقها لتنفيذ عملية تفجيرية في لبنان فجر الجمعة الماضي.

ووفقا لما صرح به مصدر أمني لبناني فأن عناصر حزب الله كان لديهم معلومات عن سيارة مفخخة سيتم تهريبا الى لبنان وبالذات الى منطقة البقاع، حيث جرى تتبع السيارة فجر الجمعة الماضي وجرى اشتباك مع عناصر مسلحة كانت تقوم بحماية وتأمين وصول السيارة، وقد وصلت قوات الأمن اللبنانية بعد ان استطاع حزب الله ضبط السيارة.
|251961|
وقد ساهمت طائرات دون طيار قام بتشغيلها حزب الله في ضبط هذه السيارة، خاصة انها جاءت بعد يومين على العملية التي استهدفت السفارة الايرانية في بيروت.

وأضاف موقع الصحيفة العبري بأن حزب الله استلم هذه الطائرات من ايران كي يستخدمها في المواجهة القادمة مع اسرائيل، من خلال تحميلها بالمواد المتفجرة والصواريخ لتنفيذ عمليات انتحارية ضد مواقع حساسة في اسرائيل او معسكرات لسلاح الطيران الاسرائيلي.

وأكدت مصادر عسكرية اسرائيلية بأن منظومة الصواريخ الدفاعية "العصا السحرية" التي يجري تصنيعها في اسرائيل، وجرت قبل عدة ايام تجربة ناجحة لهذه المنظومة، قادرة على التصدي لهذه الطائرات وللصواريخ الثقيلة بعيدة المدى، ولكن هذه المنظومة لن تدخل الخدمة العسكرية الفعلية في الجيش قبل نهاية العام القادم.