الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 25/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 16:05 )
رام الله- معا - أحيت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقد شارك في هذه المناسبة بجانب رئيس اللجنة، السفير عبد السلام ديالو، المندوب الدائم للسنغال، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، يان إلياسون، نيابة عن بان كي مون، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، جون آش، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، السفير ليو جي يي، المندوب الدائم للصين، وفيليبو غراندي، المفوض العام لوكالة الأونروا، والسفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة.

وقد شارك حشد كبير من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وممثلين عن المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني من أجل إعمال حقوقه غير القابلة للتصرف.

وقرأ السفير منصور نص رسالة الرئيس محمود عباس بمناسبة هذا اليوم.

كما ألقيت كلمات من قبل السفير باليثا كوهونا، المندوب الدائم لسيريلانكا، رئيس اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل، والسفير محمد خزاعي، المندوب الدائم لجمهورية إيران الإسلامية، نيابة عن حركة عدم الإنحياز، وألقت مندوبة جمهورية جيبوتي كلمة نيابة عن مجموعة منظمة التعاون الإسلامي، والسفير تيكيدا أليمو، المندوب الدائم لأتيوبيا، نيابة عن الإتحاد الافريقي، والسفير أحمد فتح الله، نيابة عن نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية. وتحدث في الإجتماع أيضا دييد وايلدمان، بالنيابة عن منظمات المجتمع المدني الداعمة لقضية فلسطين. كما شارك في الاجتماع الفنان الفلسطيني محمد عساف، سفير النوايا الحسنة لوكالة الأونروا.

وقد ألقى المشاركون كلمات رحبوا فيها بالجهود التي تقوم بها اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف وشددوا على ضرورة إعمال الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير المصير، وتحقيق الإستقلال لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وأعربوا عن تأييدهم ودعمهم للمسعى الفلسطيني لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة لتأخذ مكانها الصحيح في مجتمع الأمم، وطالبوا بوقف جميع الممارسات الإسرائيلية غير القانونية التي تعمق مأساة الشعب الفلسطيني ومعاناته تحت الإحتلال وتعرقل تحقيق الحل القائم على دولتين، بما فيها وقف كافة الأنشطة الإستيطانية غير القانونية وبناء الجدار. وطالب المتحدثون أيضاً بوضع حد للمعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ورفع الحصار المفروض عليه بشكل فوري وتام.

وفي نهاية الإجتماع تلا السفير عبد السلام ديالو، رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أسماء رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية الذين بعثوا رسائل تضامن إلى الشعب الفلسطيني وقيادته في هذه المناسبة الهامة.