الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بلندن يهتم بدار المعلمين في السبع

نشر بتاريخ: 26/11/2013 ( آخر تحديث: 26/11/2013 الساعة: 11:32 )
بئر السبع - معا - في إطار برنامج التعاون المتبادل بين كلية "كي" الأكاديمية للتربية – "دار المعلمين" في بئر السبع - وبين الجامعات والكليات، استضاف القسم الابتدائي لتأهيل المعلمين العرب في الكلية الأسبوع الماضي لينى إيرينبرغ من مركز أبحاث ذوي الاحتياجات الخاصة في لندن.

وجاء من القسم العربي في الكلية، أنّ الزيارة تأتي "من أجل تعزيز العلاقة والعمل المشترك بين الجانبين في مجال تطوير مشروع التعدّدية الثقافية ومحاولة تعزيز العدالة الاجتماعية في مجال التعليم بين الوسطين اليهودي والعربي في البلاد، وخاصة في الجنوب، بما في ذلك مجال التّربية الخاصّة".

تجدر الإشارة إلى أنّ متخصصة وباحثة في مجال التّربية الخاصّة والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة، ليس فقط في بريطانيا بل في العالم كلّه وخاصّة في الدول النّامية. وفي هذا الإطار قامت الضيفة بإلقاء المحاضرات وورشات العمل ، كما شاركت في العديد من الفعاليات واللقاءات والزيارات المختلفة داخل أقسام الكلية وخارجها في الوسطين العربي واليهودي ولقاءات مع الطلاب العرب واليهود.
|252188|
وضمن هذه اللقاءات حلّت ايرنبرغ ضيفة على القسم الابتدائي لتأهيل المعلمين العرب ومركز أبحاث تدريس اللغة العربية، لتتعرّف على برامج نشاطات وفعاليات القسم والمركز ودورهما في رفع مستوى التربية والتعليم في الجنوب في مجال التّربية الخاصّة، وتأهيل الطلاب العرب في الكليّة لهذا التّخصّص.

الدكتور سليم أبو جابر، رئيس القسم الابتدائي ورئيس مركز الأبحاث، استقبل الضيفة وأطلعها على الأقسام والتخصصات المختلفة التي يدرس فيها الطلاب العرب. كما أطلع الضيفة على العديد من النشاطات والفعاليات والمبادرات التربوية والتعليمية التي يقدمها كل من القسم ومركز الأبحاث لتدريس اللغة العربية لطلاب الكلية والعاملين في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي في النقب.

وفي جولة ميدانية للمدارس العربية في النقب رافق الدكتور أبو جابر والدكتورة ريفا لفينتشوك، رئيس دائرة العلاقات الخارجيّة في الكليّة، الضيفة ليني إلى مدرسة العطاونة الابتدائية في بلدة حورة في النقب، حيث قامت الضيفة بجولة تفقديّة في المدرسة وأقسامها، ثمّ شاهدت درسا في اللغة الإنجليزية للصف الثالث لدى المعلمة صفاء الحواجرة، خريجة كلية "كي" والمعلمة المتطوّعة رينانه غولد. كما استمعت الضّيفة إلى شرح وافٍ من نائب مدير المدرسة، الأستاذ ياسر العطاونة، عن الفعاليات والنشاطات المدرسية، وخاصّة في مجال دمج واحتواء طلاب ذوي الاحتياجات الخاصّة في العمليّة التربويّة في المدرسة في إطار الموضوع السّنوي لهذا العام وهو "الآخر هو أنا".

أمّا المحطّة الثانية فقد كانت في بلدة اللقية، حيث مركز تطريز البادية وجمعية تمكين المرأة العربية بإدارة نعمة الصانع التي استقبلت مع زميلاتها الضيفة بحفاوة بالغة، حيث الكرم البدوّي الأصيل، مقدّمة شرحا وافيا عن الجمعية ونشاطاتها ومشاريعها المختلفة في سبيل تعزيز مكانة المرأة العربية في النقب.
|252186|