الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في قمة توصيل أسيا والباسيفيك

نشر بتاريخ: 28/11/2013 ( آخر تحديث: 28/11/2013 الساعة: 17:16 )
رام الله -معا - ترأست وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. صفاء ناصر الدين وفد وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي ضم كلاً من وكيل الوزراة المهندس سلمان الزهيري، ومدير عام الوزارة محمود ديوان، ومدير الاتصالات فلوريد الزوربا، ومسؤول الحاسوب الحكومي فادي مرجانة، للمشاركة في قمة توصيل أسيا والباسيفيك وكذلك معرض ومؤتمر الاتصالات الدولي Telecom World، الذي استضافته العاصمة التايلاندية بانكوك خلال الفترة من 18 إلى 22 نوفمبر 2013 تحت شعار "تبني التغييرات في العالم الرقمي"، وشاركت الوزيرة في أعمال القمة وفي مختلف الأنشطة والندوات المرافقة، والتقت عددا من رؤساء الوفود والوزراء المشاركين.

واجتمعت د. صفاء ناصر الدين مع د. حمدون توري الأمين العام للاتحاد الدولي للإتصالات، واستعرضت معه أهم ما حققته فلسطين في قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كذلك المعيقات التي تواجه تطوير هذا القطاع الحيوي في فلسطين. كما تم عقد لقاء مع لين زهاو نائب الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، الذي أكد خلال اللقاء على استمرار تقديم وتعزيز المساعدات التقنية المقدة لفلسطين، بالاضافة إلى ذلك عقد الوفد لقاءً هاماً مع فرانسوا راسي مدير قطاع الراديو في الاتحاد الدولي للاتصالات وتم بحث عدد من المواضيع الهامة أبرزها استعداد فلسطين لعملية الانتقال والتحول إلى البث الرقمي وفق قرارات الاتحاد الدولي ومساعدة فلسطين في اتمام عملية التحويل وتقديم المساعدات التقنية في هذا المجال.

كما التقى الوفد برئاسة د. ناصر الدين مع براهيما سانو مدير قطاع تنمية الأتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات ، واعربت الوزيرة عن تقديرها للجهود التي يبذلها مكتب التنمية من أجل تقديم المساعدات التقنية لفلسطين، ومن جهته اكد السيد سانو على استمرار تقديم كل المساعدات الممكنة وتعزيزها متن اجل تنمية وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين بالاضافة الى استمرار تقديم كل اشكال المساعدة في عملية اعادة تأهيل وتدريب تنمية الكوادر البشرية.

هذا والتقت د. ناصر الدين خلال مشاركتها في المؤتمر وزير الاتصالات التايلندي السيد Anudith Nakornthap ، حيث بحث الطرفان سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من جانبه أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التايلندي استعداد بلاده لتعاون بين وزارته ووزارة الاتصالات في دولة فلسطين، وبما يخدم مصلحة العمل المشترك بين البلدين في هذا المجال الحيوي الهام والارتقاء به إلى أفضل المستويات، وقد اتفق الطرفان على التوقيع على اتفاقية تعاون مشتركة بين الطرفين خلال الفترة القادمة.

كما زار الوفد الفلسطيني المعرض الدولي للاتصالات، واطلع الوفد على أخر ما توصلت اليه الدول المشاركة من تقدم تكنولوجي في مجال الاتصالات

وجمع المؤتمر عدداً كبيراً من القادة العالميين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من العاملين في القطاع العام والخاص حيث شارك فيه 625 مندوبا من مختلف الدول في اسيا و المحيط الهادئ، بما في ذلك 7 رؤساء دول وحكومات و30 وزير، 19 منظمات دولية وإقليمية، 23 من وكالات التشغيل والمنظمات العلمية، ورؤساء شركات الاتصالات، كذلك وزراء في القطاع الصحي وذلك في اطار الشراكة مع منظمة الصحة العالمية من آسيا والمحيط الهادئ.

هذا بحثت القمة واستعراض التحولات الكبيرة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات علي مستوى العالم في السنوات الاخيرة والمكاسب المترتبة على هذه الطفرة الهائلة ومواكبتها وتعزيز الاستفادة منها، وكذلك سبل محو الامية الرقمية وتعزيز القدرات لاستخدام الاتصالات في العالم، كما ناقشت القمة ملامح التغييرات الجديدة، التى شهدها العالم الرقمى خلال المرحلة الماضية فى مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

واصدرت القمة ببيانها الختامي رؤية القيادة والمشاركين لمستقبل الاتصالات في العالم، وتم الاعلان عن وجود 90 مشروعا من خلال الشراكات بقيمة 53 مليار دولار أمريكي، للتطوير قطاع الاتصالات في العالم، بالتعاون بين جميع أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، والافراد الذين يرغبون في الشراكة والمساهمة في المشاريع، كما دعا المؤتمر إلى استمرار التعاون والشراكة لتلبية و خدمة احتياجات جميع الشرائح من تنمية في قطاع الاتصالات وخاصة في الدول الاقل تطورا في مجال الاتصالات.