الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انعقاد الاجتماع الاول لمشروع زيادة القدره التنافسيه لزيت الزيتون

نشر بتاريخ: 28/11/2013 ( آخر تحديث: 28/11/2013 الساعة: 15:06 )
طولكرم – معا - عقد في محافظة طولكرم الاجتماع الاول لفريق عمل الحَوْكَمة لمشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون الممول من الاتحاد الاوروبي والمنفذ من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي وشركائها.

ورحب مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم جمال سعيد بالجميع في مقر المحافظة، مؤكدا على اهمية عقد هذا الاجتماع الذي يبحث موضوع زيت الزيتون وشجرة الزيتون بشكل عام ، هذه الشجرة المباركة والضاربة باعماق التاريخ والتي ترتبط بذاكرة وتراث ووجدان الشعب الفلسطيني ، مطالبا بمأسسة قطاع الزيت والزيتون بشكل مناسب حتى يرقى لتطلعاتنا جميعا.

وابدى استعداد وجاهزية المحافظة للتعاون مع جميع المؤسسات الرسمية والوطنية لكي يصبح المنتج الفلسطيني من محصول زيت الزيتون منافسا في الاسواق المحلية والخارجية، مشيدا بوعي المزارع الفلسطيني وكفاءته وحبه لارضه التي تعبر عن صموده وتاريخه.

وتطرق سعيد الى اجراءات الاحتلال الاسرائيلي بحق المزارع الفلسطين وارضه ومنها قطع اشجار الزيتون خاصة ومنع المزاعين من الوصول الى اراضيهم خلف الجدار، شاكرا وزارة الزراعة على جهودها في دعم المزارعين وعلى الاخص توزيع اشتال الزيتون عليهم بشكل شبه مجاني لتعزيز صمودهم وثباتهم على ارضهم.

وتحدث مستشار الحَوْكَمة من مؤسسة GVC الايطالية لوكا ديفيليكايا عن الغرض من عقد هذا الاجتماع وهو الاسهام في انشاء وتكوين برنامج حَوْكَمة متعدد الاتجاهات يربط بين الشركاء المحليين مع المستوى الوطني وكل من اصحاب الشأن الذين يمكن ان يساهموا بالموارد البشرية والمالية لتطوير قطاع زيت الزيتون، كذلك عقد اتفاقية صالحة وذات جدوى على المستوى الوطني.

وناقش المجتمعون والذين يمثلون 3 محافظات وهي طولكرم وقلقيلية وسلفيت الاتفاق على اعضاء فريق الحَوْكَمة والاتفاق ايضا على قيام الفريق بوضع خطة عمل للوصول الى اتفاقية شراكة محلية في سقف زمني اقصاه منتصف شهر حزيران 2014 واعداد برامج توعوية وورشات عمل وذلك بالشراكة مع الدوائر الاعلامية لنشر الوعي والفكرة عند الاطراف المعنية بمشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون.