الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى البرغوثي: تسارع وتيرة الاستيطان 132% يحول دون حل الدولتين

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 01/12/2013 الساعة: 09:44 )
رام الله -معا - أكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان المعطيات التي نشرها مركز الإحصاء المركزي الإسرائيلي وهو جهة حكومية حول وجود ارتفاع بنسبة 132% في البناء الاستيطاني في الضفة الغربية في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي هي دليل على ان نوايا حكومة المستوطنين التي تسابق الزمن لفرض واقع على الارض يحول دون تحقيق حل الدولتين.

وقال البرغوثي ان مركز الاحصاء الاسرائيلي اعترف بشروع سلطات الاحتلال ببناء 2159 وحدة استيطانية جديدة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة بـ928 وحدة في نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 132% في أعمال البناء الاستيطاني خاصة منذ العودة الى المفاوضات التي يستخدمها نتنياهو غطاء لمشاريعه التوسعية الاستيطانية.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان العام الحالي هو الاكثر استفحالا في النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية مشيرا إلى أن وتيرة التوسع الاستيطاني زادت اضعافا مضاعفة .

ودعا البرغوثي الى رفع غطاء المفاوضات عن الاستيطان والتي يتم استغلالها من قبل اسرائيل كغطاء للاستيطان الشرس واخر قراراتها الشروع ببناء 12425 وحدة استيطانية جديدة ومخططات لعشرات الوحدات الاستيطانية الجديدة .

واضاف الدكتور البرغوثي انه لم يعد هناك أي مبرر لاستمرار المفاوضات التي تستخدمها اسرائيل غطاء لمواصلة مشاريعها الاستيطانية.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان المراهنة على المفاوضات مع حكومة نتنياهو هي مراهنة على سراب وانها لن تحقق شيئا ما لم يتم تغيير ميزان القوى لصالح الشعب الفلسطيني وان بديل نهج المفاوضات هو تبني استراتيجية وطنية تستند الى المقاومـة الشعبيـة الواسعـة بما فيها مقاطعة البضائع الاسرائيلية، وحملة دولية للمقاطعة وفرض العقوبات على اسرائيل واستعادة الوحدة الوطنية واستئناف التوجه الى الامم المتحدة للانضمام الى مؤسساتها وتبني نهج اقتصادي يركز على دعم صمود الناس وبقائهم على أرض وطنهم.