الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

موسيقيون من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يحيون عروضاً موسيقية ومحاضرات متنوعة في إيطاليا

نشر بتاريخ: 28/05/2007 ( آخر تحديث: 28/05/2007 الساعة: 17:19 )
رام الله - معا - عاد موسيقيون من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى من إيطاليا في رحلة جاءت بالتعاون مع أكاديمية فلورنسا للموسيقى، وضمن برنامج تعليم الموسيقى خارج المعهد، المدعوم من مؤسسة UCODEP الإيطالية.

من جهته أحمد الخطيب الذي يتابع دراساته العليا في الموسيقى في جامعة جوتنبرغ في السويد قال إنه تم خلال الرحلة عقد عدة لقاءات مع مدير الأكاديمية فابيو كاسيلي بهدف الحديث عن تعاون مستقبلي وتبادل في المجالات الفنية، مضيفاً "لقد نجحنا بالاتفاق على صياغة اتفاقية شراكة بين المعهد والأكاديمية، حيث سيأتي وفد من الأكاديمية في أيلول لتوقيعها في فلسطين".

وعبر الخطيب عن سعادته بهذه الرحلة ونتائجها المرضية لاسيما بإحياء حفلتين موسيقيتين إحداهما على هامش معرض صور حول مشاريع UCODEP في بولونيا، وحفل آخر مع فرقة مدينة مودينا في مدينة تانيتو.

بدوره أفاد عيسى مراد أن برنامجهم في إيطالياً كان مكثفاً حيث التقوا برؤساء ومسؤولي ثلاثة بلديات إيطالية، إضافة إلى إلقاء محاضرة في أكاديمية فلورنسا، وأربعة ورشات عمل في المدارس، تم خلالها الحديث عن الموسيقى والثقافة العربية، وتعليم الطلبة بعض الأغاني الفلسطينية والعربية البسيطة.

ومن الجدير ذكره أن جزء من برنامج التعليم خارج معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى والذي تأتي هذه الرحلة في سياقه، مدعوم منUCODEP في بلدتي دوما جنوب الخليل وجورة الشمعة جنوب بيت لحم، علماً بأن المعهد يعلم الموسيقى في مواقع أخرى مثل أريحا ومخيم عسكر بهدف تعليم الطلبة من الفئة العمرية من 6 إلى 16 سنة الموسيقى.