الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دول العالم تحيي يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/12/2013 ( آخر تحديث: 03/12/2013 الساعة: 09:15 )
بيت لحم - معا - أحيت عدة دول اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بحضور حشود كبيرة شاركت في احيائه.

وشارك في احياء يوم التضامن العالمي كل من برلين وصنعاء وزمبابوي والبيرو.

ففي برلين - المانيا، أقامت الجمعيات والمؤسسات العربية والفلسطينية احتفالا جماهيريا امس، وحضر المهرجان حشد من أبناء الجالية العربية والإسلامية ومناصري القضية الفلسطينية، وشارك وساهم في إحياء الذكرى الدكتورة خلود دعيبس سفيرة فلسطين في ألمانيا والباحث والمفكر العربي الدكتور عزيز القزاز من القطر العراقي الشقيق الذي حضر خصيصا من مدينة هامبورغ الألمانية.

وحضر المناسبة أيضا عبد المنعم محمد أبو سردانة عضو المجلس الوطني الفلسطيني ورئيس حرس الرئاسه في عهد الشهيد القائد أبو عمار وحل ضيفا من بودابست الدكتور فلاح صالحة رئيس اتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا وكذلك عضو الهيئة الإدارية للإتحاد امتثال النجار التي حضرت خصيصا من النرويج وكذلك من مدينة هانوفر رائف حسين عضو المكتب التنفيذي للجالية الفلسطينية ألمانيا وكذلك العديد من ممثلي المؤسسات والشخصيات والفعاليات من العاصمة برلين وبقية المدن الألمانية.

وتخلل المهرجان كلمة ترحيبية من عريف الحفل حمزة المدلل رئيس الجالية الأردنية في برلين.

وكانت كلمة منظمة التحرير الفلسطينية للدكتورة خلود دعيبس سفيرة فلسطين في ألمانيا حيث أكدت في كلمتها على الهدف من إحياء ذكرى يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني "بأنه لتحريك وتفعيل الضمير العالمي للوقوف والتضامن مع قضية الشعب الفلسطيني وحقوقه غير القابلة للتصرف وهي تعبير عضوي مع حقنا وتعزيز مكانة شعبنا في الوجدان والضمير الإنساني ولتبرز رواية شعبنا الحقيقية وتشرح عذاباته ومعاناته في ظل وجود آخر احتلال في العالم وبالرغم من عذابات القهر ومحاولات الشطب والتشريد وطمس الهوية في سبيل القضاء على وجودنا يبقى الأمل بالسلام العادل والشامل وتحقيق المشروع الوطني بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس والتمسك بحق العودة من الأهداف الأساسية لسياساتنا"

احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في زيمبابوي

احيت سفارة دولة فلسطين لدى زيمبابوي بالتعاون مع مكتب هيئة الامم المتحدة وتجمع اصدقاء القدس اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ومرور عام على عضوية فلسطين في الامم المتحدة (دولة مراقب) على مسرح كلية الموسيقى في العاصمة هراري.

افتتح الحفل بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والزيمبابوي عزفتهما الفرقة النحاسية للكلية، تلاها كلمة سفير دولة فلسطين هاشم الدجاني الذي اكد على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية في الحرية والاستقلال واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشددا على مسؤولية المجتمع الدولي الاخلاقية بدعم هذه الحقوق التي تنسجم مع القانون الدولي، كما ادان الأعمال احادية الجانب والإنتهاكات المستمرة للقانون الدولي والمتمثلة بإستمرار بناء المستوطنات وتهويد القدس وحصار قطاع غزة ومعاناة الاسرى اليومية في زنازين الاحتلال وخنق الاقتصاد الفلسطيني بفرض القيود والسيطرة على كافة المصادر الطبيعية الفلسطينية واستغلالها بلا مقابل، مما يشكل عائقا امام نجاح المفاوضات وتحقيق السلام.

في كلمته ايضا ثمن الدجاني دعم وتضامن زيمبابوي رئيسا وحكومة وشعبا مع فلسطين وقضيتها العادلة.

بهذه المناسبة القت تفادوا موالي نائبة ممثل الامم المتحدة لدى زيمبابوي كلمة الامين العام بان كيمون وبدوره عبر رئيس تجمع اصدقاء القدس عن تضامن الشعب الزيمبابوي مع فلسطين وحق شعبها بالعيش في كرامة في دولته المستقلة وادان كافة الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية مؤكدا على ان اصدقاء فلسطين في زيمبابوي سيتابعون جهودهم في سبيل تعزيز مسيرة التضامن.

هذا وقد شمل برنامج الحفل رقصات من الفلكلور الزيمبابوي قدمتها فرقة الكلية بالاضافة الى اناشيد قدمها اطفال مؤسسة الاستقامة الاسلامية هدية لفلسطين والقدس واختتم الحفل بعرض فيلم وثائقي عن مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.

حضر الحفل سفراء واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الدولة وعميد المعهد الدبلوماسي الزيمبابوي ونشطاء حركة اصدقاء فلسطين للتضامن وعدد من الاصدقاء والاخوة العرب، كما حظي الحفل باهتمام وسائل الاعلام المرئية والمسموعة.

حملة التضامن مع الشعب الفلسطيني في البيرو

اقامت سفارة دولة فلسطين فى البيرو بالتعاون مع بلدية سان ايسيدرو في العاصمة ليما احتفالا تضامنيأ بمناسبة يوم التضامن العالمى مع الشعب الفلسطينى. حيث تم افتتاح حديقة الصداقة الفلسطينية البيروفية من قبل د. وليد عبد الرحيم سفير دولة فلسطين في البيرو ورئيس البلدية رأوول كانتيلا بمشاركة الاخوة السفراء العرب المعتمدين فى البيرو وممثلين عن السلك الدبلوماسي الاجنبي وممثلين عن وزارة الخارجية وابناء الجالية الفلسطينية في البيرو بالاضافة الى السكان المحليين.

وعزف النشيد الوطنى الفلسطيني والبيروفي ثم تم رفع العلم الفلسطينى من طرف رئيس البلدية والعلم البيروفي من طرف سفير فلسطين، وازيح الستار عن لوحة من المرمر تحمل اسم حديقة الصداقة والتى افتتحت فى 29/11/2013 من قبل رئيس البلدية وسفير فلسطين.

وفي كلمتة اكد سفير فلسطين على متانة العلاقة والصداقة بين الشعبين وستبقى مستمرة حتى تحقيق قيام الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. مشيرأ الى اهمية التضامن الدولي مع فلسطين حتى انهاء الاحتلال الاسرائيلي وعبر عن تقدير الشعب الفلسطيني لهذا الدعم المتواصل لحكومة وشعب البيرو.

وبدوره رحب رئيس البلدية عن سعادته لافتتاح هذة الحديقة التي تعبر عن التضامن والصداقة مع الشعب الفلسطيني مشيرأ ان هذه الحديقة ستكون رمزا للصداقة الدائمة مع فلسطين حيث سيتم احتفالات تضامنة وثقافية فلسطينية للتقارب بين الشعبين.

وفي نهاية الاحتفال تم تقديم انواع من البوفيه الفلسطيني.

احياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في صنعاء

شاركت سفارة دولة فلسطين بالمهرجان التضامني الذي أقامته جمعية كنعان لفلسطين في اليمن بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بحضور سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة في اليمن أشرف عقل، وممثل الأمم المتحدة بصنعاء، وعدد من الشخصيات الأدبية والسياسية والأكاديمية وبعض من الشعراء اليمنيين، وأبناء الجالية الفلسطينية وعدد من الجاليات العربية بصنعاء وممثلي الفصائل والقوى الفلسطينية المتواجدة في اليمن.

القى سفير دولة فلسطين في اليمن دياب اللوح، كلمة أكد فيها على عمق العلاقات اليمنية الفلسطينية، ونقل تحيات وتهاني فلسطين شعبا وقيادة ورئيساً، بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين لعيد الاستقلال المجيد الثلاثين من نوفمبر، واعتبر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة تحويل قرار تقسيم فلسطين إلى يوم عالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني دلالة دولية وتاريخية وسياسية على اعتراف المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في حقه في وطنه وعلى أرضه في مقدمتها حقه في العودة إلى وطنه ودياره التي هُجر منها قبل عام 1948 والمتزامنة مع الذكرى الأولى لاعتراف المجتمع الدولي بأغلبية 138دولة بدولة فلسطين عضو مراقبا في الأمم المتحدة.