الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المحاور الخيرية تعقد لقاءً مع الاشخاص ذوي الاعاقة في الخليل

نشر بتاريخ: 02/12/2013 ( آخر تحديث: 02/12/2013 الساعة: 21:55 )
الخليل - معا - عقدت جمعية المحاور الخيرية لقاءً تشاورياً ونقاشاً مفتوحاً مع الاشخاص ذوي الإعاقة وذويهم من سكان المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، بهدف دراسة إحتياجاتهم من الخدمات التأهيلية ومدى توفرها في المنطقة وسهولة الوصول لها والحصول عليها.

ويأتي اللقاء ضمن أنشطة جمعية المحاور الخيرية التي تهدف إلى دراسة إحتياجات أشخاص ذوي الإعاقة من أجل التنسيق مع المانحين والمؤسسات ذات العلاقة تلبيتها ومن أهمها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني – فرع الخليل وجمعية الكفيف الخيرية.

وحضر اللقاء مجموعة من أشخاص ذوي الإعاقة وذويهم، وركز الحضور في نقاشهم على غياب كامل لخدمات التشخيص المبكر للإعاقة والخدمات التأهيلية وعدم وجود مراكز مختصة لتقديم مثل تلك الخدمات في المنطقة، بالإضافة إلى إرتفاع تكلفة الحصول على خدمات التأهيل من مزوديها والتي يتركز وجودهم خارج منطقة سكناهم، وذلك بسبب خصوصية المنطقة وكثرة معيقات الحركة التي تفرضها سلطات الاحتلال في المنطقة وعلى سكانها.

وتعتبر المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل أكثر مناطق التماس، وأضاف الحضور بأن نسبة حدوث الإعاقة في المنطقة عالٍ مقارنة مع غيرها من المناطق بسبب غياب الوعي حول أسباب الإعاقة وكيفية الوقاية منها، ,وأضافوا بأنه لا بد من العمل وبشكل جاد على تغيير النظرة السلبية للأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعهم وضرورة تأهيل المرافق العامة لتسهيل استخدامها من قبل الفئة المستهدفة.

وفي نهاية اللقاء قام الحضور بإقتراح سلسلة من التوصيات التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للاشخاص ذوي الإعاقة وخاصة الأطفال منهم، والتي وعدت من جانبها جمعية المحاور الخيرية بأن تعمل بكل جهد وبالتنسيق والشراكة مع كافة الأطراف ذات العلاقة وضمن الإمكانيات المتاحة لعكس تلك التوصيات إلى حقائق على أرض الواقع.