الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية بين الحكومة الأمريكية والسلطة الوطنية الفلسطينية بقيمة 50 مليون دولار

نشر بتاريخ: 24/08/2005 ( آخر تحديث: 24/08/2005 الساعة: 17:01 )
رام الله- معا - تم توقيع اتفاقية مالية بقيمة 50 مليون دولار منحة مقدمة من الحكومة الامريكية الى السلطة الوطنية الفلسطينية،لدعم موازنة السلطة وذلك عبر تمويل مشاريع اسكان وبنى تحتية تهدف الى تنمية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني في المرحلة التي تلي الانسحاب الاسرائيلي من غزة اليوم الأربعاء الموافق 24/8/2005 في مقر رئاسة الوزراء في رام الله .

وقد وقع الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني د.سلام فياض وزير المالية ،وعن الجانب الأمريكي كل من القنصل الامريكي العام جاكوب ولس و ديفيد هاردن نائب مدير الوكالة الامريكية للتنمية الدولية. وذلك بحضور كل من د.غسان الخطيب وزير التخطيط و د.محمد اشتية وزير الاشغال العامة والاسكان، ود.خالد القواسمي وزير الحكم المحلي و د. صبري صيدم وزير الاتصالات و التكنولوجيا .

ومن الجدير بالذكر أن هذه المنحة هي المنحة الثالثة التي تقدمها الحكومة الامريكية الى السلطة الفلسطينية حيث سبقها المنحة الاولى التي وقعت في 16/7/2003 بقيمة 20 مليون دولار امريكي كدعم للموازنة و ذلك لتمويل الخدمات العامة ( فواتير كهرباء متأخرة على البلديات الفلسطينية لشركة الكهرباء الاسرائيلية بقيمة 9 مليون دولار بالاضافة الى مشاريع البنية التحتية وتشمل صيانة وتعبيد الطرق وانشاء شبكات مياه الصرف الصحي و انارة الشوارع بالاضافة الى انشاء مباني عامة لخدمة البلديات بقيمة 11 مليون دولار، والمنحة الثانية التي تم توقيعها في السابع والعشرين من ديسمبر 2004 وقيمتها 20 مليون دولار مقدمة كدعم للموازنة من أجل تغطية