الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنزانيا: احياء يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 05/12/2013 ( آخر تحديث: 05/12/2013 الساعة: 22:01 )
القدس - معا - احيت سفارة دولة فلسطين في تنزانيا الخميس يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني والذكرى الاولى لحصول دولة فلسطين على دولة مراقب في الامم المتحدة وذلك في جامعة تيا الحكومية في العاصمة دار السلام، بحضور يحيى سمبا مدير دائرة الشرق الوسط في وزارة الخارجية التنزانية، وممثل مكتب الامم المتحدة في دار السلام جويس منيز، ورئيس الجالية التنزانية- الفلسطينية البروفسور كنواني، وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين في دار السلام، وممثلين عن الاحزاب السياسية، والجمعيات الاسلامية، وحشد كبير من الطلبة.

وذكر سفير دولة فلسطين في تنزانيا نصري ابو جيش باهمية احياء يوم التضامن العالمي مع شعبنا الفلسطيني بانه يعزز صمود نضال شعبنا الفلسطيني ويؤكد على تمسكه في حقه في تقرير مصيره بيده.

واشار سفير فلسطين الى الظلم الكبير الذي لحق بالشعب الفلسطيني، منذ وعد بلفور حتى قرار تقسيم فلسطين وشعبنا الفلسطيني ما زال يناضل ويقاوم من اجل انهاء الاحتلال ويتطلع الى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تطرق السفير ابو جيش الى الاوضاع السياسية الحالية، مبينا اسباب تعثر المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي بسبب استمرار حكومة نتنياهو المتطرفة بالتوسع الاستيطاني محذرا في الوقت نفسه انعكاسات ذلك على حل الدولتين والتي تحظى باجماع دولي.

واضاف سفير فلسطين انه في حال فشلت المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي فان القيادة الفلسطينية سوف يكون لها خيارات مفتوحة للتوجه الى الامم المتحده لنيل العضوية الكاملة، والانضمام الى جميع مؤسسات الامم المتحدة.
|253873|

وشكر سفير فلسطين الدول الصديقة التي صوتت لصالح دولة فلسطين مؤخرا، حيث حصلت فلسطين على 165 صوتا على حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، كما ثمن السفير ابو جيش موقف الاتحاد الاوروبي بقرار الاتحاد الاوروبي بمقاطعة بضائع المستوطنات.

وفي ختام كلمته شكر سفير فلسطين تنزانيا حكومة وشعبا على مواقفهم الداعمة للقضية الفلسطينية وطالب العالم بضرورة اخذ خطوات مدروسة لفرض عقوبات على اسرائيل لالزامها بتنفيذ القرارات الدولية مثلما حصل مع النظام العنصري في جنوب افريقيا.

واكد سمبا يحيى ممثل وزارة الخارجية التنزانية على موقف تنزانيا الثابت من القضية الفلسطينية والقائم على أساس حل الدولتين للشعبين.

وتمنى سمبا للشعب الفلسطيني بان تكلل جهود القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

واشارت ممثلة الامم المتحدة في تنزانيا السيدة جويس مينزالى فحوى القرار181، وطالبت الحكومة الاسرائيلية بوقف سياسة الاستيطان وتنفيذ قرارات الامم المتحدة للوصول الى اتفاق يقوم على اساس حل الدولتي.

والقى كلمة سفراء جامعة الدول العربية في تنزانيا السفير حسام محرم سفير جمهورية مصر العربية، اشار فيها الى الانجازات التي حققتها القيادة الفلسطينية على المستوى الدولي وعبر عن وقوف الدول العربية الى جانب القيادة الفلسطينية في مساعيها لانهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

وعبر رئيس جمعية الصداقة التنزانية الفلسطينية البروفوسور كنواني، عن عمق مشاعر الصداقة مع الشعب الفلسطيني والتضامن الصادق مع نضاله في سبيل تحقيق أهدافه العادلة.

وخلال الحفل تم تقديم عرض فني قدمه الفنان التنزاني امبوتووفرقته خص فيه اسرانا الابطال القابعين في سجون الاحتلال، حيث ابرز معاناتهم داخل السجون الاسرائيلية، ثم تم افتتاح معرض صور اشتمل على ثلاثة اقسام،قسم يجسد تاريخ حياة الرئيس الراحل ياسر عرفات، وقسم يبرز المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني، وقسم يبرز المدن الفلسطينية والأماكن التاريخية في فلسطين، كما تم عرض فلم بعنوان ’’قصتي‘‘.