الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اقليم فتح يطا يعقد ورشة عمل حول استحداث اربع محافظات بالخليل

نشر بتاريخ: 07/12/2013 ( آخر تحديث: 07/12/2013 الساعة: 12:09 )
الخليل - معا - عقدت وبدعوة من اقليم فتح يطا ورشة عمل حول استحداث اربع محافظت بالخليل في دار بلدية يطا بحضور عضو المجلس الثوري ابراهيم المصري والنائب السابق موسى ابو صبحة ورئيس وأعضاء المجلس البلدي وممثلي الفصائل والقوى الوطنية من: الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية وحركة المبادرة الفلسطينية وحزب فدا وأمناء سر المناطق التنظيمية والمكاتب الحركية ورؤساء ومديري المؤسسات الاهلية والحكومية، ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية والقروية التابعة لمدينة يطا.

واستعرض في بداية اللقاء الدكتور كمال يونس امين سر الاقليم الحاجة الى استحداث المحافظات الاربعة نظرا لتنامي الرغبة الجماهيرية باستحداث محافظات جديدة لما يمكن السكان من تجاوز النواقص القائمة، والشروع بنهج تنموي إنصافي بشكل أكثر عدالة لتجاوز حالة التهميش والشعور بالظلم والإجحاف حاليا، علما أن استحداث المحافظات الجديدة إداريا والمقترحة بأربع محافظات وهي: الخليل وبعض القرى، دورا وبعض القرى، حلول وبعض القرى، يطا وبعض القرى. لن يقسم الخليل اجتماعيا فالهدف هو الإنصاف في مجال الخدمات والتنمية، أسوة بما حدث في شمال الضفة وقطاع غزة.
|254103|
وفي نفس السياق أكد رئيس البلدية المحامي موسى مخامرة ان استحداث المحافظات الاربع لا تعني تقسيم الخليل بل تعني رفع حجم الخدمات والحصص من المشاريع التنموية والاجتماعية والصحية والأمنية لحل المشكلات التي تعاني منها التجمعات السكانية الكبيرة والمتزايدة عددا وتثبيت المواطن الفلسطيني على ارضه كما هو الحال في منطقة المسافر شرق مدينة يطا على سبيل المثال لا الحصر.

وعليه اكد ممثلو فصائل العمل الوطني والمؤسسات العاملة في مدينة يطا والقرى التابعة لها على الاتي:

1. دعم وتأييد مطالبة أمناء سر الأقاليم في الخليل في كتابهم إلى الرئيس محمود عباس بتاريخ 1/9/2013 المتضمن استحداث أربع محافظات في الخليل.

2. دعم وتأييد جلسة الدكتور صائب عريقات المكلف بهذا الملف من قبل الرئيس مع الإخوة أعضاء المجلس الثوري وأمناء سر الأقاليم بتاريخ: 25/11/2013 في مقر إقليم وسط الخليل والتي كانت مخرجاتها المطالبة بموافقة الرئيس أبو مازن على استحداث المحافظات الأربعة وتحويل الملف إلى مجلس الوزراء لاستكمال الخطوات الواجبة إتباعها قانونيا وفنيا وجغرافيا ووظيفيا لكي يخرج هذا الحلم الوطني الى حيز الوجود.

3. تشكيل لجنة من اقليم فتح يطا وممثلي الفصائل والقوى الوطنية لمتابعة الامور المتعلقة باستحداث محافظة يطا والقرى التابعة لها مع مجلس الوزراء.

ومن ناحيته اكد الناطق الاعلامي باسم اقليم يطا محمد البيراوي على ان الحضور الذين يمثلون النسيج الاجتماعي لمدينة يطا من تنظيمات ومؤسسات وشخصيات اعتبارية اكدوا على ضرورة تحقيق هذا الاستحقاق المتمثل في المحافظة ودعمهم الكامل للاقليم في جهوده وصولا للمحافظة.