الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمم المتحدة تطالب بعقد مؤتمر "إخلاء الشرق الأوسط من الاسلحة النووية"

نشر بتاريخ: 07/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 09:35 )
القاهرة - معا - اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارين تقدمت بهما مصر، حول "إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط" بتوافق الآراء، وحول "خطر الانتشار النووي في الشرق الأوسط" بأغلبية ساحقة.

وقال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة السفير معتز أحمدين، في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية، اليوم السبت، إن القرار العربي الذي تتقدم به مصر سنويا تضمن للمرة الأولى، مطالبة الجمعية العامة بعقد مؤتمر إقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط دون مزيد من التأخير، والتنفيذ الفوري والكامل للالتزامات الدولية الخاصة بالشرق الأوسط الواردة في خطة عمل مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووي لعام 2010.

وأضاف أحمدين إن الأفكار الجديدة الواردة في قرار الجمعية العامة تعزز المساعي الهادفة لعقد مؤتمر إقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، إذ لم تعد المطالبة بعقد المؤتمر تقتصر على أطراف معاهدة منع الانتشار النووي وحدها، بل أصبحت تعكس إرادة العضوية العامة للأمم المتحدة بأكملها.

وأوضح أن استمرار قيام الجمعية العامة باعتماد القرار الخاص بإقامة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية دون تصويت؛ يعكس إجماع المجتمع الدولي على تحقيق ذلك الهدف لأكثر من 30 عاما، ما يؤكد الأولوية التي لابد أن تحظى بها الجهود المبذولة لإنشاء هذه المنطقة.