الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد المصرفي الفلسطيني يعقد برنامجا تدريبيا برام الله

نشر بتاريخ: 08/12/2013 ( آخر تحديث: 08/12/2013 الساعة: 13:57 )
رام الله -معا - عقد المعهد المصرفي الفلسطيني برنامجاً تدريبياً بعنوان "Palestine Housing Finance Course"، والذي يهدف لتعميق معرفة المشاركين بقروض الرهن العقاري في فلسطين.

وتم عقد البرنامج بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية والبنك الدولي ممثلة بمؤسسة IFC من أجل تنفيذ هذا البرنامج من خلال المعهد المصرفي الفلسطيني بصفته المعهد المتخصص في بناء الكادر البشري في المؤسسات المالية والمصرفية.

وافتتح البرنامج مدير عام المعهد باسل طه، وفي كلمته الإفتتاحية أكد طه على أهمية هذا البرنامج لتمكين المشاركين من التعرف على كافة الأساسيات المتعلقة بقروض الرهن العقاري.

وشارك في افتتاح البرنامج عيسى قسيس، مدير عام شركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري ولينا غبيش، مدير عام الرهن العقاري والتأجير التمويلي في هيئة سوق رأس المال من خلال مداخلات ساهمت في اثراء النقاش حول اجراءات التمويل والرهن العقاري والتعليمات المتعلقة بها وما يحيط بها من تحديات وفرص.

وتناول البرنامج والذي شارك فيه 19 مشاركاً من ضباط وموظفي التسهيلات والائتمان، عدة محاور استُعرض فيها دور ومكانة نظام الرهن العقاري في التمويل السكني، خصائص أدوات قروض الرهن العقارية، نماذج التمويل السكني والمشاركين الرئيسيين في سوق الإسكان، المراحل الرئيسية لعملية إقراض الرهن العقاري، التعرف على الأدوار المختلفة للأطراف المعنية في سوق التمويل السكني الفلسطيني، منتجات قروض الرهن العقاري التقليدية، منتجات التمويل الإسلامي السكني واختلافها عن منتجات الرهن العقاري التقليدية، التأهيل المسبق للمقترض وإعداد ملفاته، الإغلاق والتسجيل والتمويل، دراسة حالات عملية لتطوير منتجات الرهن العقاري، أساليب تسويق وبيع قروض الرهن العقاري، وظائف الخزينة وتمويل القروض، تسعير القروض.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج ضمن أولويات المعهد المصرفي الفلسطيني بطرح برامج تدريبية نوعية تتطرق لكافة أنواع التمويل والتسهيلات.