الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم افتتاح المؤتمر الـ 25 للحزب الشيوعي الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 10:29 )
بيت لحم- معا- يفتتح الحزب الشيوعي الاسرائيلي في مدينة حيفا، مساء اليوم الخميس، مؤتمره الـ 25 بحفل سياسي فني كبير، ومن بين عشرات الوفود التي ستحضر الحفل من البلاد، والمناطق الفلسطينية المحتلة، والعالم، يحظى وفد حزب الشعب الفلسطيني الشقيق مكانة خاصة، كونه امتداد للحزب الشيوعي الفلسطيني الذي يربطه بالحزب تاريخ مشترك مليء بالتضحيات، كما وتربط الحزبين اليوم علاقة وثيقة من التعاون.

ومن المقرر أن يرأس وفد حزب الشعب الذي سيحل ضيفا في حيفا، اليوم الشيوعي العريق، نعيم الأشهب، أحد أبرز القادة التاريخيين للحزب الشيوعي الفلسطيني، والقيادي البارز على الساحة السياسية الفلسطينية.

وعن هذه المناسبة يقول الأشهب "إننا نرى أهمية خاصة للمؤتمر ونعتقد بأن نجاحه وشد لحمة الحزب وتعزيز روحه الكفاحية، هي مهام أصبحت ملحة أكثر من أي وقت مضى بالنسبة لجماهيلا الشعب الفلسطيني وقضية السلام عموما".

وأضاف "في ظل ما تشهده اسرائيل من زحف نحو اليمين لم يبق الرهان ممكنا الا على حجر الزاوية الذي تمسك دائما وبمبدئية معاندة بشروط السلام العادل لانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية في حدود الـ 4 من حزيران 1967 ووضع حل عادل للقضية اللاجئين حسب الشرعية الدولية".

وأضاف الأشهب "اهتمام حزبكم بالقضايا الداخلية الاسرائيلية كتعاظم الفجوات الاجتماعية بفعل سياسة الخصخصة، هو مهمة وطنية، ففي خضم النضال الطبقي بين المسحزوقين العرب واليهود في اسرائيل لا بد وأن يحدث انعكاس على الموقف من قضايا السلم وانهاء الاحتلال.

وعن طبيعة العلاقات بين الحزبين اليوم، يؤكد الأشهب بأنها متينة جدا، ويشير بهذا الصدد الى بدء الفعاليات المشتركة بين الحزبين في الذكرى الـ 40 للاحتلال، والتي ستبدأ مع مطلع الأسبوع القادم وتتوج في الـ 4 من حزيران بمؤتمر عالمي ضد الاحتلال ويعقد في القدس الشرقية.

في كلمته الى المندوبين قال الأشهب "أتوجه الى رفاق الحزب، أن صونوا حزبكم وحافظوا على وحدته، وضعوه في حبات العيون.. وكلنا أمل يحدث المؤتمر دفعة جديدة للحزب وتطوره".