الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوتين: روسيا لن تسمح لأي احد بالتفوق عليها عسكريا

نشر بتاريخ: 13/12/2013 ( آخر تحديث: 13/12/2013 الساعة: 13:13 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لن تسمح مطلقا لأي جهة كانت بالتفوق عسكريا عليها.

وقصد بوتين خلال حديثه يوم الخميس أمام جلسة عقدها البرلمان الفيدرالي الروسي "جلسة مشتركة للبرلمان الروسي" قرار الولايات المتحدة بنشر منظومة الصواريخ المضادة للصواريخ المعروفة باسم "AMD" على أراضي أوروبا شرقيها وغربيها.

وأضاف بوتين "هناك دول بعينها تطور انواع جديدة ومتطورة من الصواريخ تؤدي إلى الإخلال بالتوازن العالمي ونحن ندرك تمام الإدراك بان صواريخ AMD التي تدعي الدول المعنية بانها صواريخ دفاعية وهي في الحقيقة ضمن المنظومة الهجومية الإستراتيجية".

وتابع بوتين "لن نسمح لأحد بان يوهم نفسه بأنه قادر على تحقيق التفوق العسكري على روسيا لن نسمح لهذا الأمر بالحدوث مطلقا ونحن نتابع عمليات تطوير الصواريخ الحديثة من قبل دول أخرى بما في ذلك تطوير الصواريخ النووية وإذا تواصلت هذه الخطط التي تنفذها تلك الدول فإنها ستؤثر سلبا على الاستقرار الإقليمي والعالمي".

وقال بوتين محذرا "ان قيام امة ما بتسليح نفسها بمنظومات أسلحة إستراتيجية تقليدية دقيقة الإصابة بالتوازي مع تطوير منظومة "AMD" قد تتسبب بإلغاء جميع الاتفاقيات السابقة المتعلقة بالحد من الأسلحة النووية الإستراتيجية ونحن نعرف هذا ونعلم تماما ما يتوجب علينا القيام به".

واختتم بوتين تصريحاته النارية وغير المسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة "يوظف الجيش الروسي موارد كثيرة وكبيرة في عمليات تطوير الصواريخ النووية الإستراتيجية والتزود بصواريخ متطورة وحديثة وكذلك منظومات تشغيل هذه الصواريخ الى جانب غواصات نووية وقاذفات إستراتيجية وسيصل حجم الاستثمار الروسي في هذا المجال إلى 70 تيرليون دولار حتى 2020 وروسيا سترد على كل التحديات السياسية والتكنولوجية ونمتلك القدرة والإمكانية للقيام بذلك".