الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية يتفقد المتضررين من المنخفض الجوي ويناشد العالم التدخل

نشر بتاريخ: 13/12/2013 ( آخر تحديث: 13/12/2013 الساعة: 16:44 )
غزة - معا - وصف إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة الوضع الإنساني في قطاع غزة بالصعب، داعيا العرب إلى التحرك لرفع الحصار الإسرائيلي وإنهاء أزمات القطاع.

جاءت تصريحات هنية الليلة الماضية أثناء تفقده منازل المواطنين التي تضررت بفعل المنخفض الجوي في غزة.

وأشار هنية إلى الاتصالات التي أجرها مع الرئيس محمود عباس وقطر وتركيا ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووضعهم في معاناة المواطنين نتيجة المنخفض.

وقال هنية إن وزير الخارجية الروسي وعد بالتدخل لدى إسرائيل ومصر لرفع الحصار على غزة، موضحا هنية أن المطلوب هو إدخال الوقود لحل أزمة الكهرباء التي كانت سببا في توقف عمل كثير من مضخات المياه وهو ما سبب غرق كثير من البيوت.
|255125|
وأوضح هنية أن البنية التحتية بحاجة إلى صيانة وترميم وهو ما يتطلب إدخال مواد البناء التي يمنع الاحتلال دخولها إلى غزة ما تسبب بوقع أكثر من 30 مشروع دولي للاعمار في غزة.

وأعلن هنية عن توزيع 70 ألف دولار على معظم الأسر المنكوبة التي تضررت بفعل المنخفض الجوي الذي ضرب الأراضي الفلسطينية الأربعاء وما يزال مستمر.

وحيّا هنية صمود أهلنا داخل فلسطين المحتلة عام 48، وهنأهم بتراجع الاحتلال عن تنفيذ مخطط برافر الذي يستهدف تهويد وتهجير سكان مدينة النقب المحتلة.

من جهته حمل إيهاب الغصين الناطق باسم الحكومة المقالة المجتمع الدولي والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الأولى عن الوضع الإنساني المتدهور في القطاع، داعيا المؤسسات الدولية بتحمل مسئولياتها وخاصة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وأكدت الغصين في بيان وصل معا حرص حكومته على اطلاع الجهات الدولية والمحلية المختلفة بالوضع الإنساني في القطاع، ووضع الجميع أمام حجم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها القطاع جراء الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، وشح الوقود والغاز.

وأشار الغصين إلى وجود اتصالات هاتفية أجراها هنية مع جهات مختلفة، أوضح فيها النقص الكبير لمستودعات الأدوية في وزارة الصحة وقلة الإمكانات والمعدات لدى البلديات والدفاع المدني ووزارة الأشغال.

كما دعت الحكومة المقالة الرئيس محمود عباس إلى ضرورة تجنيب الخدمات الإنسانية من التجاذبات السياسية، وضرورة التحلي بالروح الوطنية والتحرك العاجل لإرسال الوقود الصناعي الخاص بمحطة توليد الكهرباء، وإعطاء غزة حقوقها .

وطالب جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بضرورة الوقوف أمام مسؤولياتهم وتنفيذ التوصيات الخاصة برفع الحصار عن قطاع غزة وإنهاء معاناة سكانه، وتطالب السلطات المصرية بالعمل على فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين وعلى مدار الساعة للأفراد والبضائع.

وأكد الغصين إعلان الحكومة منذ اللحظة الأولى للمنخفض الجوي الذي يضرب فلسطين حالة الطوارئ، وبدءها بتنفيذ خطة أعدتها لجنة حكومية خاصة للتعامل مع الكوارث.

وأضاف:" بذلت طواقم الحكومة من مختلف الوزارات جهودا جبارة رغم قلة الإمكانات وشدة المنخفض، وتعاملت بمسئولية عالية مع كافة نداءات الاستغاثة التي تلقتها غرفة الطوارئ المركزية".

وأشار الناطق باسم الحكومة إلى عمل طواقم الإغاثة والإنقاذ في الحكومة الفلسطينية منذ اللحظة الأولى على مساعدة المواطنين في المناطق التي تعرضت للغرق جراء ارتفاع منسوب المياه حيث أخلت مئات المنازل، وفتحها مراكز للإيواء في المدارس ومراكز الشرطة القريبة، وزودتها بكافة الاحتياجات العاجلة اللازمة من ملابس وأطعمة وأغطية.

ونوه إلى قيام وزارة الصحة على تقديم خدمات صحية لكل الحالات التي تضررت بسبب المنخفض.

وجدد الغصين مناشدة الحكومة لكافة المؤسسات والدول بضرورة التدخل الفوري وإرسال المعددات اللازمة للتعامل مع الكوارث الطبيعية وخاصة المعدات والسيارات اللازمة لجهاز الدفاع المدني والبلديات.