الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكتشاف قرى صيادين وابار مياه وجزء من جبل الكرمل تحت مياه البحر قبالة شواطيء حيفا

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 20:48 )
بيت لحم - معا- يقوم معهد البحوث البحرية ومياه البحيرات الاسرائيلي بدراسة طبيعة الاراض تحت مياه البحر المتوسط قبالة شواطئ مدينة حيفا بغية معرفة كنهها واكتشاف اسرارها .

وقال الباحث في معهد الدراسات البحرية اريك غولان ان الطريقة المتبعة في البحث والدراسة والمعتمدة على الموجات الصوتية تعتبر طريقة متقدمة وثابته استحضرها الى اسرائيل الجيولوجي الاسرائيلي جون هول جرى تطويرها اساسا لصالح الاسطول الامريكي .

واضافت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية التي اوردت النبأ ان العالم روني شديه اعد نموذجا طبوغرافيا يحاكي طبيعة الارض في شمال اسرائيل وذلك بواسطة بث اكثر من 850 ميلون موجة صوتية على اعماق تترواح ما بين 8 امتار و 900 متر بعيدا عن الشاطئ مسافه تراكمية وصلت الى 4.218 كليومتر .

وكشف نموذج الارض في منطقة ميناء حيفا عن طبيعة الاراضي الاسرائيلية الجيولوجية بحيث يمكن مشاهدة التلال الجيرية لاول مرة وبشكل واضح تسبح على عمق اربعين مترا تحت سطح البحر مقابل خط الشاطئ الحالي مشكلة خط الشاطئ القديم الذي تشكل قبل عشرة الاف عام حين كان مستوى مياه البحر منخفضا .

واكتشف الباحثون على التلال الجيرية بقايا قرى الصيادين اقيمت خلال العصر الحجري اضافة الى ابار مياه بلغ عمقها من ستة الى سبعة امتار وبعض الاماكن التي يشتبه العلماء بكونها مصانع نبيذ قديمة .

وفي منطقة حيفا يمكن مشاهدة امتداد جبل الكرمل تحت البحر وكذلك يمكن مشاهدة حافة بحرية ضخمة تكونت قبالة سواحل رأس الناقوره نتيجة تدفق نبع " كزيف " مجمعات تجارية ضخمة .

واضاف غولان ان اختلافات في الرأي تسود بين العلماء لتحديد مدى امتداد جبل الكرمل تحت مياه البحر ومدى عمق الحواف البحرية التي اكتشفت .

ويساعد مشروع دارسة مياه شواطئ اسرائيل على اقامة مشاريع كبيرة مثل الجزر الاصطناعية وغيرها ودون المعلومات التي يوفرها المشروع لا يمكن اقامة مثل هذه المشاريع وفقا للقائمين على الدراسة الجيولوجية .