الخميس: 22/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

علماء يطورون رجلا آليا مقاتلا وصاحب ضمير

نشر بتاريخ: 31/05/2007 ( آخر تحديث: 31/05/2007 الساعة: 22:16 )
بيت لحم - معا-اصبحت الروبوتات المقاتلة جزءا من مهمة الجيوش الحديثة واندمجت في جميع المجالات العسكرية من الحراسة الى قيادة الطائرات الى تنفيذ الانزالات الجوية، لكن المشكلة الكبيرة التي واجهت العلماء هي كيفية تزويد الروبوت بضمير صناعي يمكنه التمييز بين الاهداف واتخاذ القرار الصائب متى وكيف وضد من يستخدم قدراته النارية القاتلة.

وللاجابة على هذه المعضلة يعكف علماء معهد جورجيا التكنولوجي على تطوير اليات وقواعد عمل محددة من شأنها تصرف الرجل الالي بشكل منطقي وطبيعي في ميدان القتال.

وقال رئيس مختبر الرجال الاليين في المعهد، الدكتور رونلد اركين، انه يمكن للمقاتلين الاليين التصرف بشكل انساني اكثر من الجنود العاديين لانهم لا يتأثرون بالظروف المحيطة مثل الضغط والارهاق.

ويعكف رونلد، حسب صحيفة معاريف التي اوردت النبأ، على تطوير منظومة رقمية (رياضيات) تمكن الروبوت من اتخاذ القرار السليم بناء على المعلومات التي يحصل عليها من مجساته.

ويقسم الروبوت -بناء على المعلومات التي حصل عليها منفردا وتلك التي زود بها عن طريق الجهات التي تشغله- المهمات الى نوعين رئيسيين هما اعمال اخلاقية واخرى غير اخلاقية. وعلى سبيل المثال اذا كلف الروبوت بتدمير سيارة واكتشف ان الهدف يتجاوز حافلة لاحدى المدارس فانه لن ينفذ العملية خوفا على التلاميذ.

ويصر العلماء بانه لا يمكن ايجاد روبوت كامل الاوصاف فهو مثل البشر يمكن ان يرتكب الاخطاء القاتلة مهما كان متطورا وحديثا.