الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكسور والمستشفيات أقل المتضررين

نشر بتاريخ: 17/12/2013 ( آخر تحديث: 18/12/2013 الساعة: 08:23 )
بيت لحم- معا - سجلت حالات الاصابة بالكسور في أوساط المواطنين الفلسطينيين ارتفاعا ملحوظا خلال العاصفة الثلجية وما تبعها من صقيع وانجماد نتيجة لتدني درجات الحرارة إلى الصفر المئوي خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

وزير الصحة الدكتور جواد عواد أوضح لوكالة معا أن مئات المواطنين وصلوا إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات والعيادات الصحية التابعة للوزارة بالضفة الغربية على مدار الايام السابقة جراء تحركهم في مناطق تكوّن الصقيع وانجماد الثلوج.

وأوضح ان الوزارة اتخذت احتياطاتها قبل ايام من حدوث المنخفض حيث عقد اجتماع ضم اركان الوزارة تم خلاله وضع خطة طوارئ تحسبا لاي احداث ناتجة عن المنخفض، لافتا إلى أن طواقم الطوارئ والأطباء في المستشفيات ضاعفوا من ساعات عملهم اثناء موجة الثلج تحسبا لاي حالات طارئة.

وأضاف ان الوزارة قامت بشراء كميات أكبر من الادوية والتجهيزات اللازمة اضافة الى توفير الوقود داخل المستشفيات تجنبا لانقطاع الكهرباء.

وشدد عواد ان الكهرباء لم تنقطع عن المستشفيات طوال المنخفض نظرا لان معظمها لديه اجهزة و"ماتورات" توليد الكهرباء.

وأوضح ان المستشفيات الحكومية استقبلت منذ مساء الاربعاء وحتى صباح الاحد نحو 7500 مراجع، فيما تم ادخال نحو 2000 مريض، وتم اجراء 400 عملية خلال الفترة ذاتها.

وأكد عواد انه اصدر قرارا خلال المنخفض باستقبال المستشفيات الخاصة للمرضى الذين يصعب ايصالحهم الى المستشفيات الحكومية على نفقة الوزارة، كما قامت الوزارة عن طريق طواقمها بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة لايصال الادوية الى المرضى.

وعن الاضرار التي لحقت بقطاع الصحة جراء المنخفض، اكد ان وزارته لم تلحظ اي اضرار باستثناء تسرب بعض المياه الى مستودعات الادوية.

|253334*وزير الصحة الدكتور جواد عواد|

عن دعم حكومته لقطاع الصحة في قطاع غزة، أعلن عواد ان الوزارة بتوجيهات من الرئيس ورئيس الوزراء ستقوم خلال الاسبوع المقبل بإرسال عدة شاحنات محملة بالأدوية الى غزة من اجل المساهمة في تخفيف معاناة المواطنين في القطاع.

وأشار إلى أن الظروف الجوية حالت دون ارسال الادوية خلال الاسبوع الحالي الى غزة.

وحول قرار الوزارة الخاص بتفرغ الاطباء العاملين بالقطاع الحكومي، شدد عواد لوكالة معا على ان القرار سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل ولا تراجع عنه.

كما وعد المواطنين بأن تشهد اسعار الادوية انخفاضا بداية العام المقبل، مشددا على قراره بان لا تزيد اسعار الادوية عن الدول المجاورة.

ووجه الوزير شكره الى كافة الطواقم العاملة بالوزارة وخاصة خلال العاصفة الثلجية، مثمنا الدور الوطني والمهني الذي قاموا فيه.