الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة سلفيت تعقد اجتماعا في المدينة

نشر بتاريخ: 21/12/2013 ( آخر تحديث: 21/12/2013 الساعة: 19:07 )
سلفيت - معا - عقدت الغرفة التجارية في سلفيت ومجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة اجتماعاً مع رجال الاعمال والمستثمرين والهيئات المحلية في المحافظة لمناقشة مساهمة القطاع الخاص في مشروع استثماري للتخلص من النفايات الصلبة بطريقة بيئية حسب المواصفات الدولية وذات جدوى اقتصادية ومردود مالي، حيث تبلغ تكاليف انشاء المشروع 20مليون يورو، كما ويعتبر هذا المشروع هو الاول في الشرق الاوسط.

ورحب الحاج اياد الهندي رئيس الغرفه التجارية والصناعية لمحافظة سلفيت بالحضور والمشاركين واكد على ان الاستثمار في هذا المجال له مردود اقتصادي على المحافظة سواء على المستثمرين او المواطنين من خلال تعرفة النفايات الصلبة . واكد الهندي على الخارطة الاستثمارية منوها ان الغرفة التجارية اعدت خارطة استثمارية بمشاريع ربحية في المحافظة لزيادة فرص الاستثمار، حيث سيتم التوزيع على المستثمرين والهيئة العامة.

واكد الحاج اياد سلامة رئيس مجلس الخدمات المشترك على التواصل الكامل بين كافة المؤسسات العامله في قطاع البيئة سواء الحكومية او الاهلية مشيرا الى ان، الهم الرئيسي لمجلس الخدمات في المحافظة هو التخلص من النفايات بطريقة بيئية سليمه وتكلفه يستطيع المواطن تحملها وايجاد حل طويل الامد.

اما المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك د. اياد يعقوب يعقوب فأوضح ان هذا الاجتماع هو ثمرة اجتماعات والقاءات المختلفه سواء مع الهيئات المحلية او المؤسسات الحكومية واكد ان هذا الاجتماع يضع كافة الاطراف المعنية ، حيث تشارك فيه محافظة سلفيت ومديرية الحكم المحلي وسلطة جودة البيئة.

واكد على رؤية مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبه في المحافظة والتي تتلخص "بان النفايات هي مصدر طبيعي وطني وليس عبئا ويسعى المجلس للاستفاده من هذا المصدر كما هو في الدول المتقدمة وان مجلس الخدمات المشترك هو العنوان لادارة هذه النفايات بالتعاون مع الجهات الاخرى". واضاف ابو بعقرب انالمشروع هو الاول من نوعه ويقوم على اساس انتاج طاقة كهربائية من خلال تحويل النفايات الى كهرباء.

ومن جهة اخرى قامت الشركة المختصه بتقديم عرض فني ومالي للمشروع وجرى نقاش مطول وعميق بين المشاركين والشركة المختصه ، حيث تركز الجهات الحكومية على النواحي الفنية ومدى ديمومة المشروع وكيفية التخلص من النفايات والمده الزمنية للبدء بالمشروع. واما رجال الاعمال فيركزون نقاشهم حول النواحي المالية للمشروع.

واتفق الحضور على ان يقوم مجلس الخدمات المشترك بدعوة الهئية العامة للمجلس لاطلاعها على كافه التطورات في هذا الموضوع واتخاذ القرارات المناسبة بالخصوص.