الإثنين: 22/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل: حملة "اكسر قرار الاحتلال في البلدة القديمة"

نشر بتاريخ: 25/08/2005 ( آخر تحديث: 25/08/2005 الساعة: 15:19 )
نظرا لقرار الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق جميع المحلات التجارية في البلدة القديمة في محافظة الخليل فقد قرر ملتقى تعاون الشبابي في محافظة الخليل تنظيم حملة بعنوان ( اكسر قرار الاحتلال في البلدة القديمة ) وذلك من اجل إعادة تنشيط الحياة الاقتصادية و الاجتماعية في البلدة القديمة وإغلاق المجال أمام المستوطنين في البلدة القديمة من استكمال برنامج تهجير المواطنين من المنقطة .
وبناءً على التطورات الأخيرة و الخطيرة التي مارسها الاحتلال بممارسة كافة أشكال الاغلاقات و حظر التجول و منع فتح المحلات و منع الأذان في الحرم الإبراهيمي فقد كان من الواجب الوطني و الديني و التطوعي لدى متطوعي مؤسسة تعاون لحل الصراع - ملتقى تعاون الشبابي من إدراج برامج زيارة البلدة القديمة و تفويت الفرصة على المستوطنين من تحقيق مأربهم و بناءا على سلسلة زيارات لعدد من المؤسسات الأهلية و الحكومية و الجهات الرسمية و الوطنية أكدت معظم المؤسسات عن دعمها لهذا البرنامج الوطني بقدر الإمكانيات المتاحة معربين عن إعجابهم بالجهد التطوعي الوطني الذي يبذله متطوعوا تعاون .
تصور عام لبرنامج الحملة :
1. سيتم اختيار سوق الإسكافية وسيتم فتح عدد من المحلات وسيقيم في هذه المحلات متطوعي تعاون .
2. سيتم إقامة مهرجان رسم على الوجود بوجود مهرجين للأطفال وحفل غنائي للأطفال .
3. إقامة طاولة غذاء بحيث يقوم كل متطوع بإحضار وجبة غذاء وسيتم وضع برنامج زيارة لعدد من البيوت المحيطة بموقع السوق .
4. سيتم توزيع شوربة سيدنا إبراهيم للضيوف و المقيمين في الموقع .
5. سيتم إطلاق سلسلة زيارات للحرم الإبراهيمي وبعض ألاماكن المهمة و التي تعاني من ظروف قاسية جراء المستوطنين بوجود مرشدين من داخل البلدة للتعريف عن ألاماكن الأثرية ومراقبين دوليين .
6. دوري كرة قدم في شارع الإسكافية بين متطوعي تعاون وعدد من أهالي البلدة .
7. إسعافات أولية بالمشاركة مع الهلال الأحمر الفلسطيني .
إن هذه البرامج البسيطة هي في حد ذاتها جزءا من برنامج ضخم وضعه متطوعو مؤسسة تعاون لحل الصراع - ملتقى تعاون الشبابي ولكن للأسف لم يكتب لهذا البرنامج النجاح بسبب قلة اهتمام عدد من المؤسسات الأهلية و الحكومية بقضية البلدة القديمة ولكن إيماننا كمؤسسة بان ما نقدمه هو اقل ما يمكن أن يكون أو ما تستحقه البلدة القديمة و حتى يدرك أهالي البلدة أن معاناتهم هي قضية الجميع و تهدف الحملة إلى إطلاق الزيارات المكثفة باتجاه البلدة القديمة .
موعد الانطلاق يوم الأحد الموافق 28/8/2005 في تمام الساعة العاشرة صباحا.