الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد ربه: الولايات المتحدة لا تملك الحق في أن تقرر أين هي حدود دولتنا

نشر بتاريخ: 25/12/2013 ( آخر تحديث: 26/12/2013 الساعة: 11:44 )
رام الله - معا - قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، اليوم الأربعاء، "الولايات المتحدة لا تملك الحق في أن تقرر أين هي حدودنا، وأن تسمح للمحتل الإسرائيلي بان يقتطع أجزاء من أرضنا".

وأضاف عبد ربه: ليعطوه أجزاء من كاليفورنيا أو من واشنطن أو من أي مكان آخر هم يريدون ولكن هذه هي الأرض الوطنية للشعب الفلسطيني التي لا يملك احد على الإطلاق العبث بها أو التنازل عن أي جزء منها".

ووصف عبد ربه الحديث عن الاتفاق المرحلي بأنه "أمر خطير للغاية"، وقال "إذا وقع الاتفاق المرحلي، فهو أمر خطير للغاية، وسيؤدي إلى تقويض كل الجهود التي تجري الآن، وسيواجه الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية بالرفض المطلق وبالدعوة إلى الامتناع عن إكمال الدخول في العملية السياسية".

وأضاف عبد ربه: هذا أمر قاطع بالنسبة لنا أن لا تكون هناك أمور من هذا القبيل نعتقد أن هناك أطرافاً في الإدارة الأمريكية تدرك أن هذه مسألة في غاية الخطورة ولا يمكن الدخول فيها على الإطلاق".

وقال عبد ربه "نحن قلنا اكثر من مرة اننا لا نجد هناك اي ضرورة لوجود ما يسمى اتفاق اطار لان هذا الاتفاق سوف يعطي اسرائيل كل ما تريده على حساب الارض الفلسطينية."

وأضاف عبد ربه: ما سيعطينا إياه اتفاق الإطار غير قابل للتنفيذ، بينما سيكون ما تأخذه إسرائيل قابل للتطبيق المباشر خاصة فيما يتعلق بمنطقة الأغوار وما يتعلق بالحديث عن الدولة اليهودية وسواها من الأمور.

وتابع عبد ربه في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين: لهذا السبب نحن نرى كما كنا نؤكد أن المطلوب هو اتفاق قابل للتطبيق وليس مجرد وعود أو مصطلحات عامة غامضة تمنح للجانب الفلسطيني بينما تمنح إسرائيل الحق في السيطرة الكاملة على الأغوار والقدس وعلى مناطق واسعة في الأرض الفلسطينية تحت عنوان اتفاق إطار هذا الأمر لا يمكن التعامل معه أو القبول به.

وتتضمن الخطة الأمريكية حسب تقرير وزع خلال اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت الماضي بناء على طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الإبقاء على وجود للقوات الإسرائيلية في الحدود الشرقية للدولة الفلسطينية المستقبلية لأربع سنوات.