الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو يوسف: من الضروري تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في وفاة عرفات

نشر بتاريخ: 28/12/2013 ( آخر تحديث: 28/12/2013 الساعة: 14:06 )
رام الله -معا- أكد الدكتور واصل أبو يوسف الامين العام لجبهة التحرير الفلسطينية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية انه بات من المطلوب اليوم تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في ظروف وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل الرئيس ياسر عرفات بمشاركة كل اطياف المجتمع الدولي المعنية لاستبيان حقيقة وفاة ابو عمار.

جاء ذلك في تصريحات ادلى بها أبو يوسف اليوم الخميس لوكالة انباء الشرق الاوسط في معرض تعليقه على التقرير الروسي الصادر اليوم ويفيد بأن وفاة عرفات طبيعية وليست نتيجة تسمم إشعاعي.

وقال أبو يوسف ان مستشفى لوزان السويسرية تحدثت عام 2004 عن ظهور اعراض على عرفات مثل وجود بقع حمراء وغيرها من المظاهر التي تدفع للاعتقاد بأنها حالة تسمم لكن لم يتم وقتها التأكد من المادة السمية، موضحا انه كان يعتقد آنذاك ان الامر مسيس في اطار الحرص على عدم تأجيج الاجواء.

واشار الى انه تم اتلاف عينات دم اخذت من عرفات في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي، فضلا عن مؤشرات اوضحت ان ياسر عرفات كان معرضا الى تهديد من جانب الحكومة الاسرائيلية، مثل المكالمة الهاتفية التي دارت بين الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايرييل شارون حول التخلص من الزعيم الفلسطيني، مما يؤكد وجود استهداف مباشر له.

واضاف أبو يوسف انه بعد التحقيق الذي اجرته قناة الجزيرة حول وجود مستويات مرتفعة من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية للزعيم الراحل، حضر خبراء من ثلاث دول هي روسيا وسويسرا وفرنسا لأخذ عينات واستقصاء الحقائق.

واوضح ان اقوال الاطباء الروس اليوم ان عرفات لم يتعرض لحالة تسمم، مثلما جاء في التقرير الفرنسي الاخير، يأتي في اطار “التسييس” وعدم محاولة خلط الاوراق من اجل مضي المسار السياسي قدما، وأكد مجددا مطالبته بضرورة تشكيل لجنة تحقيق مستقلة لاستبيان الظروف الحقيقية لوفاة ياسر عرفات.