الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رضوان: استهداف الاحتلال للمساجد لم يهدم دورها

نشر بتاريخ: 28/12/2013 ( آخر تحديث: 28/12/2013 الساعة: 15:17 )
غزة -معا - أكد وزير الأوقاف والشئون الدينية في المقالة إسماعيل رضوان أن استهداف الاحتلال للمساجد وبيوت العبادة في معركتي الفرقان وحجارة السجيل لم يهدم دور المساجد ورسالتها في الإعداد والتربية وتخريج أجيال التحرير، موضحاً أن وزارته افتتحت خلال العام 2013م 41 مسجداً في محافظة الشمال منها 12 مسجداً في شهر واحد.

جاء ذلك خلال مراسم افتتاح مسجد بني صالح في محافظة الشمال اليوم بعد صلاة الجمعة بحضور مستشار وزير الأوقاف المقال د. وليد عويضة، ومدير أوقاف الشمال الشيخ عبد القادر سالم، ورئيس بلدية جباليا عصام جودة ود. ماهر السوسي ممثل عن لجنة إعمار المسجد ولفيف من الشخصيات والمواطنين.

وأشار رضوان إلى أن افتتاح المساجد يأتي رداً صريحاً على الاحتلال الذي دمر أكثر من 30 مسجداً تدميراً كلياً واستهدف 167 مسجداً أصيبت بأضرار جزئية في معركة الفرقان كما دمر ثلاثة مساجد في معركة حجارة السجيل.

وقال رضوان: "نفتتح هذا المسجد اليوم في ظل الذكرى الخامسة لمعركة الفرقان وعيوننا ترنو إلى القدس والمسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض لأبشع حملة تهويد على مر التاريخ والأمة منشغلة بقضاياها الداخلية".

وأشار إلى الدور الريادي والطليعي للمساجد عند المسلمين الأوائل منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: "للمساجد دور كبير في تعميق الإيمان والحفاظ عليه وتعزيز أواصر الترابط والتلاحم الاجتماعي بين المسلمين".

وأضاف: "وللمساجد دور في إعداد الجيل وتربيته وتعليمه وتحقيق رسالة العدالة والمساواة بين الناس والوحدة المنشودة، وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي".

وتابع: "ما أحوجنا اليوم إلى تعزيز رسالة ودور المساجد في تعليم الناس الإيمان والصبر والثقة بالله في ظل الابتلاءات والمحن والحصار وإغلاق المعابر ومنع دخول الدواء والوقود ومواد البناء وقطع الكهرباء".

وشدد على ضرورة عمارة المساجد ليس بالبناء والتشييد فحسب بل بالصلاة والإيمان والقيام والتقوى وإعادة دورها الحضاري في ترسيخ معاني المحبة والأخوة بين الناس وتخريج القادة العظام كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم.

ووعد بتعيين موظف إمام وخطيب وموظف آخر مؤذن وآذن في المسجد على بند المقطوعة مختتماً كلمته بتقديم الشكر لآل زنداح وخص بالذكر الحاج صالح زنداح وزوجته حياة الذين تبرعوا بالأرض والمال لبناء المسجد، كما شكر كل من ساهم في بناء المسجد وتشييده.

من جهته استعرض الدكتور ماهر السوسي مراحل بناء المسجد والصعوبات التي واجهت لجنة الإعمار مقدماً الشكر والتقدير لوزارة الأوقاف ممثلة بوزيرها د. إسماعيل رضوان على رعايته للمسجد وتقديم المساعدة أثناء بناء المسجد عدة مرات بتوفير مواد البناء والمال لإكمال البناء.

وقال السوسي: "والشكر موصول لعائلة زنداح الكرام وكل من ساهم في بناء المسجد"، داعياً أهل الحي إلى المحافظة على المسجد وعمارته بالإيمان والأخوة والمحبة