الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جدل حول ميزانية الامن يعيق شراء اسرائيل منظومة بريطانية لاسقاط صواريخ القسام

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 18:02 )
بيت لحم - معا - فيما تواصل صواريخ الفصائل الفلسطينية بدائية الصنع سقوطها الحر على مدينة سيدروت ومستوطنات النقب الغربي ادعى البريطانيون امتلاكهم منظومة دفاعية يمكنها اسقاط الصواريخ قصيرة المدى وقذائف الهاون مؤكدين نجاحها في العراق حيث جرى تزويد الجيش البريطاني فيها قبل عدة اشهر.

واضافت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية التي اوردت النبأ ان اسرائيل رفضت عرضا بريطانيا لشراء المنظومة المذكورة والتي حققت نجاحا كبيرا على مدى شهور خدمتها الثلاث في العراق بسبب خلافات داخل المؤسسة الامنية الاسرائيلية تتعلق بالميزانية .

والمنظومة الجديدة المسماه C-RAM عبارة عن نسخة معدلة من بطارية المدفعية الموجه بالرادار " فلينكس " التي سبق وان انتجتها شركة رايت اون وجرى تزويد السفن الحربية فيها لحمايتها من الصواريخ المعادية .

وتقوم المنظومة البريطانية بتعقب الصاروخ او قذيفة الهاون فور اطلاقها بواسطة الرادار وتمطرها بسيل سريع من الطلقات النارية التي يبلغ قطرها 20 ملم .

وقال الجيش البريطاني ان المنظومة الجديدة التي جرى نصبها حول بغداد لحماية القوات البريطانية نجحت في اسقاط 80% من الصواريخ وقذائف الهاون التي استهدفت قواعد الجيش الملكي .

وقال خبير عسكري اسرائيلي بان المنظومة الجديدة ستساعد اسرائيل في حربها ضد صواريخ القسام معربا عن استغرابه في امتناع المؤسسة الامنية الاسرائيلية عن شرائها او حتى التزود ببطارية واحدة منها من باب التجربة.