الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يحتفل بتوزيع المستحقات النقدية للمزارعين في طوباس

نشر بتاريخ: 30/12/2013 ( آخر تحديث: 30/12/2013 الساعة: 17:15 )
طوباس- معا - وزع اتحاد لجان العمل الزراعي المستحقات النقدية للمزارعين المتضررين من اجراءات الاحتلال في محافظة طوباس وذلك ضمن مشروع "استعادة القدرات الانتاجية للمزارعين والرعاة المتضررين من الصدمات الخارجية" الممول من اليابان، بحضور وزير الزراعة وليد عساف ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي ومدير دائرة زراعة طوباس المهندس مجدي عودة ومدير دائرة بيطرة طوباس الدكتور عمار الحنبلي ورئيس مجلس الإدارة في "العمل الزراعي" رزق البرغوثي ونائب ممثل منظمة "الفاو" الدكتورعزام الصالح.

وافتتح الاحتفال محافظ طوباس ربيع الخندقجي، والذي أشار إلى ضرورة تعزيز صمود المزارعين لمواجهة سياسات الاحتلال.

بدوره أكد وزير الزراعة إلى محاولات الاحتلال في اجتذاث المزارعين من أراضيهم، منوها إلى أن الفكرة من المشروع جاءت بعد رصد دام ثلاث سنوات لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية، وسيتم كذلك مساعدة كل المزارعين من خلال المشاريع.

وأشار إلى أن الهدف من المشروع هو تمكين ودعم صمود المزارعين في أراضيهم علما أن وزارة الزراعة أخذت قرارا بحراثة كافة الأراضي بمنطقة طوباس بما يقارب 10 آلاف دونم.

وأشاد عساف إلى دور الشركاء في تنفيذ المشروع الذين عملوا خلال فترات طويلة على توثيق الأضرار التي حصلت.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تعمل على مشروع مع الاتحاد الأوروبي لاستكمال مساعدة المزارعين وتعويضهم من الخسائر والضرر الذي لحق بهم جراء ممارسات الاحتلال.

من جانبه بين البرغوثي إلى أن "العمل الزراعي" يولي منطقة الأغوار اهتماما كبيرا لتحسين حياة المزارعين وتعزيز صمودهم في أرضهم، منوها إلى دور وزارة الزراعة والشركاء والمؤسسات الأهلية والدولية في خدمة المزارعين ودعم صمودهم.

علما أن مشروع الاستجابة الطارئة هو جزء بسيط من الدعم المقدم والذي يمكن أن يلبي حاجات المزارعين، منوها إلى أن العمل الزراعي يعمل منذ نشأته على دعم ما أمكن من المزارعين من خلال التدخلات الطارئة والمشاريع التنموية.

فيما أشار الدكتور عزام الصالح الى رسالة منظمة "الفاو" في دعم صمود المزارعين لا سيما في المناطق المصنفة "ج" واستمرارها بدعم المزارعين بمشاريع مختلفة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين ووزارة الزراعة.

وأوضح الدكتور مؤيد بشارات أن المشروع اشتمل على توزيع أعلاف مواشي وبذار حقلية وعلفية، إلى جانب شبكات ري بالتنقيط وبلاستك للبيوت البلاستيكية. منوها إلى أن عدد المستفيدين في مناطق تنفيذ المشروع 74 مزارعا.

يذكر أن المشروع تم بالشراكة مع مؤسسة أريج، ACTED، COOPI واتحاد لجان العمل الزراعي من خلال منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، حيث عملت كل مؤسسة على تغطية منطقة خغرافية علما أن "العمل الزراعي" غطى محافظة أريحا والأغوار، طوباس وقرية قريوت بمحافظة نابلس.

وتمكنت المؤسسات من متابعة أضرار المزارعين من خلال متابعة الأضرار التي لحقت بالمزارعين من خلال سجلات التوثيق الزراعية التابعة لدائرة توثيق الأضرار في وزارة الزراعة الممتدة من شهر تشرين الثاني من العام 2011 لغاية شهر أيلول من العام 2013.