الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب يغادر الى القاهرة للمشاركة في حوار الفصائل الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/06/2007 ( آخر تحديث: 04/06/2007 الساعة: 19:33 )
غزة- معا- يغادر غدا إلى القاهرة وفد رفيع المستوى من حزب الشعب وذلك للمشاركة في اللقاءات التي تنظمها جمهورية مصر العربية مع الفصائل الفلسطينية ، بهدف التوصل لاتفاق شامل يضمن استقرار الوضع الداخلي الفلسطيني ، ويبحث أفاق التهدئة مع إسرائيل .

وأكد عماد عصفور قيادي في حزب الشعب بان وفد من قيادة الحزب يرأسه بسام الصالحي وزير الثقافة وعضو المكتب السياسي ، وعضوية أعضاء المكتب السياسي نافذ غنيم ووليد العوض وعاصم عبد الهادي .

وسيبدأ وفد الحزب لقاءاته يوم السادس من الشهر الحالي ، وسيتم طرح وجهة نظر الحزب في كافة القضايا ومن ضمنها أزمة المعبر وغيرها من القضايا التي تمس الساحة الفلسطينية .

وحول مسمى الفصائل الخمسة أوضح عصفور " انا لا اعتبر سقف الشعب الفلسطيني القوى الخمسة لكنه مجموع القوى السياسية الفلسطينية بل وأكثر من ذلك الهيئات الشعبية والأهلية التي تمثل قطاعات شعبية واسعة أيضا ، وإن كان الحديث يدور عن علاج المشكلة بين المتقاتلين فالأمر ينحصر بصراحة بين حركتي فتح وحماس ، ولكن الأمر بتعقيداته المتعددة يتجاوز هاتين الحركتين لما هو أعمق بأبعاده المختلفة ، لهذا فإن الضرورة الوطنية وكذلك المصلحة العامة تتطلب ضرورة مشاركة كافة الأطراف في هذا الحوار بهدف الاطلاع على مختلف المواقف مهما كانت ولتعزيز روح الوحدة والوفاق بين الجميع ".

وأضاف عصفور" ان الحزب سيطرح خلال لقاءات القاهرة ازمة معبر رفح ومشكلة أنفاق التهريب على الحدود الفلسطينية المصرية ، مؤكدا على أن مشكلة الأنفاق قضية تهم الجانبين المصري والفلسطيني ، وهي تطرح ذاتها بقوة على أجندة الحوار نظرا لما تشكله من مصدر أساسي لتغذية حالة الفلتان الأمني بقطاع غزة ، معتبرا أن الأمر لم يعد يقتصر على الإضرار بالمصلحة الفلسطينية فحسب وإنما بالمصلحة المصرية أيضا ، وبأن متطلبات علاج هذا الأمر يحتاج لإرادة مشتركة وتوجه جاد وعملي صارم لبتر هذه الظاهرة المقيتة" .

و أشار عصفور إلى ضرورة أن تناقش هذه القضية على أرضية التوجه المشترك من اجل الضغط على إسرائيل لإنهاء سياستها تجاه معبر رفح ، وكذلك العمل من اجل فتح المعبر التجاري في كرم أبو سالم بموجب آليات مناسبة تضمن حرية مرور البضائع الفلسطينية .