السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تستنكر قرار المحكمة الاسرائيلية تحويل الدكتور الشاعر للسجن الإداري

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 02:08 )
نابلس- سلفيت- معا- استنكر د. سمير أبو عيشة وزير التخطيط والقائم بأعمال وزير التربية والتعليم العالي، ووكيل الوزارة والوكلاء المساعدون وكافة مسؤولي الوزارة وإداراتها ومعلميها وطلبتها، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي باختطاف وزير التربية والتعليم العالي د. ناصر الدين الشاعر، وإحالته للسجن الإداري اليوم، بعد أن قامت بمداهمة منزله، واختطافه من بين أفراد أسرته نهاية شهر أيار الماضي.

واعتبر أبو عيشة، "قيام الحكومة الإسرائيلية بهذه الخطوة بحق وزراء في الحكومة وغيرهم من مسؤولين من خلال قرارها بالحكم بالسجن الإداري على د. الشاعر وعلى وزير الدولة وصفي قبها والنائب والوزير السابق عبد الرحمن زيدان بالقرار اللامسؤول. مؤكداً أنه قرار صادر عن محاكمة سياسية تستهدف الشرعية الفلسطينية، على مرأى وصمت العالم أجمع".

واعتبر ابو عيشة، "قرار المحكمة الاسرائيلية بتحويل د. الشاعر للسجن الإداري، دليلاً على إفلاس وتخبّط حكومة الاحتلال التي عجزت عن تدمير إرادة الشعب الفلسطيني وحكومته الوطنية من خلال اعتداءاتها المتواصلة على أبناء الشعب وعلى رموز الحركة والشرعية الوطنية بالاعتقال والاغتيالات والتدمير".

وأدانت وزارة التربية، "هذا العمل، وناشدت الرئاسة والحكومة والمؤسسات الوطنية والشعبية للتحرك الفوري لإطلاق سراح د. الشاعر وكافة أسرى الشعب الفلسطيني فوراً والى فضح سلوكيات الدولة الاسرائيلية التي تضرب بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية من خلال تبنيها أحكام السجن الإداري بحق أبناء الشعب، وهي أحكام مخالفة للقوانين والشرائع الدولية كونها لا تسند إلا لمعايير القهر وإذلال الإنسانية"- على حد تعبيرها.

كما تطالب الوزارة، "مؤسسات المجتمع الدولي ومنظماته والدول الشقيقة والصديقة، التدخل العاجل لحماية العملية التعليمية في فلسطين، ضماناً لحق أطفال فلسطين الإنساني بالتعلم الحر والآمن، والعمل على محاصرة دولة الاحتلال أكاديمياً وعدم التعاطي معها حتى يتم الإفراج عن رموز الشرعية الفلسطينية".