الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: الاحتفال بافتتاح مركز طبي متخصص في العلاج الطبيعي

نشر بتاريخ: 04/01/2014 ( آخر تحديث: 04/01/2014 الساعة: 18:06 )
نابلس- معا - احتفل في نابلس، بافتتاح مركز لمسة شفاء للعلاج الطبيعي وذلك بحضور ممثلين عن وزارة الصحة والمحافظة والبلدية.

وشارك في حفل الافتتاح الذي نظم في مقر المركز في مجمع الإمارة 1 بمنطقة شارع سفيان في المدينة الدكتور عمر النصر، مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة وممثلا عن وزير الصحة، وغسان خضر، ممثلا عن محافظ محافظة نابلس، وأخصائي العلاج الطبيعي وصاحب المركز أنس نوفل، بحضور كل من عاصم سالم، ممثلا عن رئيس بلدية نابلس والدكتورة أميرة الهندي، مديرة مديرية الصحة في محافظة نابلس والدكتور علاء مقبول، رئيس جمعية التضامن الخيرية والدكتور كمال الوزني من وزارة الصحة وحشد من الأطباء المختصين في مجال العظام والأعصاب ولفيف من المواطنين.

وأكد النصر، أن إنشاء مركز لمسة شفاء للعلاج الطبيعي يعد إضافة جديدة للاضافات العديدة في القطاع الصحي، وقال: "إن هذا الاحتفال يأتي بالتزامن مع احتفالات شعبنا في انطلاقة الثورة والعام الجديد، مهنئا الجميع بهذه الاحتفالات".

وأضاف النصر: "إن وزارة الصحة تسعى لتنظيم العديد من الأمور من خلال اصدار قرارين الأول يتعلق بنظام العمل والحوافر فيما يتعلق القرار الثاني بملف الأدوية".

وأوضح أن قرار وزارة الصحة المتعلق بنظام العمل والحوافر للأطباء ابتدأ مع مطلع العام الجديد وسيمضي باتجاه تفرغ الأطباء للعمل في القطاع الحكومي مع العديد من المزايا والحوافز الأمر الذي سينعكس ايجابا لصالح تقديم خدمة طبية أفضل للمواطنين.

وأما بخصوص الأدوية، فأكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة أن وزارة الصحة قررت تخفيض أسعار الأدوية وسيشعر الجميع بهذه الانخفاضات اعتبارا من النصف الثاني للشهر الجاري.

وقال النصر: "إن الأيام القادمة ستحمل معها الكثير من الأمور الايجابية في مجال الخدمة الطبية والصحية للمواطنين في ظل توجهات وزارة الصحة ومتابعاتها لصالح المواطنين".

وأشاد بجهود إنشاء مركز لمسة شفاء للعلاج الطبيعي الذي سيقدم خدمات تشخيصية وعلاجية للعديد من الأمراض وسيسهم في تقديم الجديد في عالم الصحة والعلاج الطبيعي استنادا للأجهزة الطبية الحديثة التي تم توفيرها نحو خدمة طبية مثلى.

بدوره، أكد خضر، أن افتتاح المركز يعتبر خطوة موفقة خاصة وأنه ياتي بالتزامن مع الاحتفالات بانطلاقة حركة فتح وبدء العام الجديد، وقال: "إن افتتاح المركز مع بداية عام جديد يعطي انطباعا ايجابيا بالعمل وتعزيز دور القطاع الصحي والاستثمار في هذا المجال".

وأوضح أن محافظة نابلس تمضي بشكل دائم في مجال التعاون مع وزارة الصحة والقطاعات الطبية سعيا لخدمة المواطنين وترحب بكل جديد في هذا المجال وهي جاهزة لتقديم المساعدة والتعاون ضمن هذا الإطار وتعمل دوما لتذليل العقبات التي تعترضه.

من ناحيته، استعرض نوفل، أهمية إنشاء مركز طبي للعلاج الطبيعي، موضحا أن الهدف من إقامة المركز كان من أجل تقديم خدمات مميزة ومتميزة في العلاج الطبيعي.

وبين أن إقامة المركز وسط المدينة جاءت من أجل التسهيل على المواطنين، لافتا إلى كونه يراعي الظروف الاقتصادية للمواطنين وعمل على توفير أحدث الأجهزة التشخيصية العلاجية على المستوى الدولي.


وقال نوفل: "إن الأجهزة التي سستخدم بالمركز تعد من أحدث الأجهزه الطبية العالمية علميا وتكنولوجياً ومنها جهاز التحفيز الكهربائي الذي يقوم على مبدأ تحفيز العضلات عن طريق نبضات كهربائية علاجية وتشخصية.

ويمتاز هذا الجهاز بوجود تخطيط عضلي من خلال النبضات الكهربائية وقياس فعالية التوصيل السيال العصبي للعضلة.

وبحسب أخصائي العلاج الطبيعي فإن من أهم استخدامات هذا الجهاز هو علاج الشعور بالألم وتقييد حركة المفاصل والضعف في النظام العصبي العضلي وضعف أو ضمور العضلات.

وأكد نوفل، أن المركز سعى أيضا لتوفير جهاز الموجات فوق الصوتية الذي يستخدم موجات ارتفاع أو انخفاض تردادت الموجات الصوتية.

وتنتقل هذه الموجات الصوتية إلى الأنسجة المحيطة والأوعية الدموية, حيث تخترق العضلات لإحداث احترار في الانسجة والعضلات العميقة الأمر الذي يعزز استرخاء الأنسجة, وبالتالي فهي مفيدة في علاج شد العضلات والتشنجات, تأثير ارتفاع درجة حرارة الموجات الصوتية أيضا أن يسبب توسع الأوعية الأوعية وزيادة الدورة الدموية للمنطقة التي تساعد في الشفاء.

وبحسب نوفل، فإنه يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أيضا ضبط التردد على الجهاز لاستخدام موجات من شأنها أن تقلل الالتهاب.

وقال أخصائي العلاج الطبيعي: "إن المركز قام بتجهيز غرفة الساونا كناحية علاجية وسترخائية".

وأضاف نوفل: "تستخدم الساونا كناحية علاجية في معالجة أمراض المفاصل المزمنة وأمراض تآكل المفاصل والالتهابات المزمنة للأعضاء التناسيلة وحب الشباب".

وأوضح أنها تستخدم كذلك في الناحية الاسترخائية وإزالة الشد العضلي والتوتر من العضلات.

وتخلل الافتتاح جولة على أقسام المركز وغرفه حيث يضم غرفا للتشخيص وأخرى للعلاج وغرفة ساونا.