الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: اتفاق الاطار يجعل الدولة "بانتوستانات" محكومة بنظام عنصري

نشر بتاريخ: 05/01/2014 ( آخر تحديث: 05/01/2014 الساعة: 09:49 )
رام الله- معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية رفض المقترحات التي تعرض ضمن افكار ما يسمى باتفاق الاطار والذي يتضمن الاعتراف بيهودية الدولة وتبني الموقف الاسرائيلي فيما يتعلق بالامن والحدود والقدس واللاجئين.

واشار البرغوثي الى أن ما يطرح من افكار يكرر اخطاء اوسلو باعتماد مبدا الاتفاقات الانتقالية والجزئية ويسمح لاسرائيل بمواصلة الاستيطان وفرض الوقائع على الارض.

وقال البرغوثي ان الافكار المطروحة تعني تحويل الدولة الفلسطينية كاملة السيادة الى معزل وبانتوستانات على شاكلة البانتوستانات التي كانت سائدة في جنوب افريقيا اثناء نظام الفصل العنصري.

وأضاف النائب مصطفى البرغوثي ان ما يجري اليوم يؤكد صحة موقفنا السابق الذي دعا الى عدم الدخول في مفاوضات مع اسرائيل قبل وقف الاستيطان وتحديد مرجعية واضحة لها.

ودعا البرغوثي الى تبني بديل للمفاوضات التي يتم استغلالها من قبل اسرائيل لمواصلة الاستيطان من خلال تغيير ميزان القوى عبر اعتماد شعبنا على نفسه وانهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية وتصعيد المقاومة الشعبية وفرض المقاطعة والعقوبات على اسرائيل والتوجه الفوري للامم المتحدة للانضمام الى مؤسساتها.