الريحان الاسرائيلي يسبب حالات تلوث وتسمم في العديد من الدول الاوروبية

نشر بتاريخ: 05/06/2007 ( آخر تحديث: 05/06/2007 الساعة: 19:51 )
بيت لحم -معا- تعتبر نبته الريحان من اشهر النباتات في العالم وتدخل في صناعة الكثير من الاغذية والمنتجات الغذائية .

وتصدر اسرائيل هذه النبته للكثير من الدول الاوروبية الا ان اصابة العديد من سكان بريطانيا وهولندا والدينمارك بمرض معوي غريب بعد ان تناولوا الريحان الاسرائيلي الطازج شكل خطر حقيقيا على استمرار تصديرها .

وتشتبه وزارة الصحة الاسرائيلية التي شرعت في التحقيق بعد تلقيها يوم امس " الاثنين"شكوى بريطانية حول اصابة عشرة مواطنين بمرض معوي غريب تسبب باسهال شديد وتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة باحتواء الريحان الاسرائيلي على جرثومة السلمولونا المتطورة من الناحية الجينية خاصة وان جميع المصابين في الدول المذكورة قد تناولوا الريحان الاسرائيلي دون غيره ولم يتجولوا في اي بلاد اخرى مما ينفي احتمالية اصابتهم خارج دولهم .

وجاء في تقرير بريطاني ان فضلات العصافير التي تلوث مزارع الريحان الاسرائيلية قد تكون وراء الاصابة بهذه الجرثومة في حين امتنعت وزارة الصحة الاسرائيلية عن التوصية بعدم تناول منتجات الريحان مؤكدة بان القضية قيد البحث والتحقيق .

واغارت يوم امس " الاثنين " طواقم مشتركة من وزارة الصحة والزراعة على حقول الريحان شمال اسرائيل التي تصدر منتجاتها الى دول اوروبا واخذت عينات منها للفحص اضافة الى عينات من التربه ومياه الري لمعرفة مصدر الجرثومة التي قد تؤدي الى تدمير الموسم الحالي والحاق اضرار اقتصادية كبيرة بالمزارعين الاسرائيليين .